3.8 مليار جنيه ضرائب ورسوم بجمارك السويس خلال سبتمبر الماضى

عن واردات وصادرات سلع استراتيجية ومستلزمات إنتاج وبضائع عامة

3.8 مليار جنيه ضرائب ورسوم بجمارك السويس خلال سبتمبر الماضى
منى عبدالباري

منى عبدالباري

12:30 م, الأثنين, 11 أكتوبر 21

استعرض الدكتور محمد معيط وزير المالية، تقريرًا مقدما من الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، أشار إلى أن إجمالى الضرائب والرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى المحصلة بجمارك السويس خلال سبتمبر الماضى، بلغت 3.849 مليارات جنيه.

عن واردات وصادرات سلع استراتيجية ومستلزمات إنتاج وبضائع عامة

وقال التقرير إن الإدارة المركزية لجمارك السويس، أفرجت عن مشمول 8539 شهادة جمركية خلال شهر سبتمبر الماضي، للسلع الاستراتيجية، ومستلزمات الإنتاج، والبضائع العامة، ومنها: «الخيوط، والمنسوجات، والأجهزة الكهربائية، وأجهزة الاستقبال، والبلاستيك، والمنتجات البترولية، والسيارات، وقطع الغيار، وغيرها».

أضاف التقرير أن الضرائب والرسوم الجمركية المُحصلة عن شهادات الوارد بجمارك السويس خلال شهر سبتمبر الماضي، بلغت 1.101 مليار جنيه، بينما بلغت ضرائب القيمة المضافة 2.383 مليار جنيه، وبلغت الرسوم الأخرى المحصلة عن تلك الشهادات نحو 339.913 مليون جنيه.

أوضح التقرير أن الإدارة العامة للصادر بجمارك السويس، قامت خلال شهر سبتمبر الماضى بتصدير مشمول 3435 بيانًا جمركيًا تحت نظم التصدير المختلفة، بقيمة بلغت 12.828 مليار جنيه، لأصناف متعددة من السلع والبضائع العامة، منها: «الرمال الطبيعية، والعصائر، ومستحضرات التجميل، وعلف الدواجن».

أضاف أنه تم تحصيل رسوم صادر للبيانات الجمركية التي تم تصدير مشمولها من جمارك السويس فى سبتمبر الماضى، بنحو 7.431 مليون جنيه، إضافة إلى أن حصيلة مزاد المهمل بلغت 1.977 مليون جنيه، كما تم تحصيل غرامات ومخالفات ومتحصلات أخرى بنحو 14.936 مليون جنيه.