3.6 % ارتفاعا فى التجارة الثنائية بين مصر والصين بالربع الأول

مسجلة 4.04 مليار دولار

3.6 % ارتفاعا فى التجارة الثنائية بين مصر والصين بالربع الأول
سمر السيد

سمر السيد

7:26 م, الأثنين, 24 يونيو 24

سجل حجم التجارة الثنائية بين مصر والصين نحو 4.04 مليار دولار، في الربع الأول من العام الحالي، بزيادة 3.6%، مقارنة بالفترة المناظرة من 2023. وقال جاو ليو تشيانج، المستشار الاقتصادى والتجارى بالسفارة الصينية بالقاهرة، إن بكين استوردت بضائع مصرية بقيمة 190 مليون دولار خلال الربع الأول، لافتًا إلى أن قيمة الصادرات الصينية لمصر سجلت 3.84 مليار.

المستشار الاقتصادى بالسفارة: نمو سريع للاستثمارات بقطاع الصناعة

وقال إن الآونة الأخيرة شهدت زيادة في حجم الاستثمارات الصينية بمصر، وحققت نموًّا سريعًا في مجالات عدة، خاصة الصناعة.

وأشار، لـ”المال”، إلى أن حجم استثمارات 100 شركة كبيرة من الصين في السوق المصرية بلغ 8.9 مليار دولار، وساهمت في توفير 28 ألف فرصة عمل.

«جوشى» و«أنجيل» عززتا تدفقاتهما وأعمالهما

ولفت إلى أن شركتي “جوشي” و”أنجيل” رفعتا قيمة استثماراتهما في السوق المحلية، ووسّعتا نطاق أعمالهما، مؤكدًا أن مصر واحدة من الاقتصادات الكبرى في أفريقيا، ولديها تعاون وثيق مع الصين.

وأفاد بأن بكين كانت تحتل مرتبة أكبر شريك تجاري للقاهرة لسنوات عديدة متتالية، مشيرًا إلى أنه وفقًا لإحصاءات الجمارك الصينية، سجل إجمالي حجم التبادل المشترك بين الجانبين في العام الماضي نحو 15.82 مليار دولار توزعت بين 14.94 مليار صادرات صينية، و880 مليونًا مصرية.

وأوضح أن أبرز سلع التصدير الصينية الرئيسية إلى مصر تتمثل في المعدات الكهربائية، والآلات، والألياف الكيماوية، والمنتجات البلاستيكية، والمركبات، وقِطع الغيار، بينما أهم ما استوردته بكين في المعادن، والوقود، والحجارة، والأسمنت، وألياف النسيج، والأعلاف الحيوانية، والقطن.