Loading...

3.5‮ ‬مليار جنيه‮ .. ‬تقديرات المرحلة الثالثة لخط جنوب الوادي

Loading...

3.5‮ ‬مليار جنيه‮ .. ‬تقديرات المرحلة الثالثة لخط جنوب الوادي
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الخميس, 21 فبراير 08

قدرت مصادر في الشركة القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) تكلفة تنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع خط جنوب الوادي الممتدة من أسيوط حتي سوهاج بنحو 3.5 مليار جنيه.
 
قالت المصادر إن ارتفاع تكلفة المشروع ساهم في اتخاذ وزارة البترول لقرارها الأخير بطرح المشروع علي القطاع الخاص من أجل انشائه بنظام المشاركة بين القطاعين الخاص والعام المعروف بنظام الـPPP بهدف تقليل الاعتمادات الحكومية المخصصة لتمويل هذه المشروعات.
 
وكشفت أن لجوء وزارة البترول إلي طرح تنفيذ المرحلة الثالثة من خط الصعيد بنظام المشاركة مع القطاع الخاص كان ضمن خيارين مطروحين، يتمثل الاول في الاقتراض من البنوك لتمويل هذه المرحلة وهو ما ترفضه وزارة المالية بوجود بديل آخر.

 
وانتهت وزارة البترول من تنفيذ المرحلة الثالثة من خط غاز الصعيد من بني سويف إلي المنيا بطول 150 كيلو متراًً وباستثمارات تقدر بحوالي 545 مليون جنيه حيث يتم حالياً الاعداد لتعدية خط الغاز لنهر النيل بمحافظة المنيا بطول 1650 متراً وهي تعد أكبر  تعدية لنهر النيل في تاريخ انشاء خطوط الأنابيب.
 
وكان وزير البترول المهندس سامح فهمي قد اعلن أن خط غاز الصعيد يمتد من بني سويف حتي أسوان بطول حوالي 790 كيلو متراًً وباستثمارات تقدر بحوالي 4.5 مليار جنيه.
 
وأشار إلي أنه لأول مرة يتم طرح تنفيذ خطوط نقل الغاز الرئيسية علي شركات القطاع الخاص المحلية والعالمية للعمل علي الاسراع بتوصيل الغاز وتخفيف العبء الاستثماري عن الدولة.
 
وأضاف أن وزارة البترول تخطط لايصال الغاز إلي محافظات الصعيد انتهاء بأسوان بنهاية العام المقبل، ومن المخطط توصيل الغاز لمصنع سماد كيما ولحوالي 650 ألف وحدة سكنية بمحافظات أسيوط وسوهاج وقنا وأسوان تباعا خلال السنوات المقبلة بعد وصول الغاز لهذه المحافظات.
 
وقال الدكتور إيهاب الدسوقي استاذ الاقتصاد باكاديمية السادات، إن طرح مشروعات توصيل الغاز الطبيعي امام القطاع الخاص لتنفيذها بنظام الـPPP كان الحل الوحيد العملي لتقليل فاتورة الدعم الموجه لاستيراد المواد البترولية من الخارج التي تتفاقم حدتها كل عام.
 
وأشار إلي أن الدولة كانت ستتحمل بمفردها نحو 24 مليار جنيه تمثل التكلفة الاستثمارية لتوصيل الغاز الطبيعي لنحو 6  ملايين عميل ويمكن للقطاع الخاص أن يلعب دورا حيويا في تخفيف العبء عن موزانة الدولة.
 
وبلغ عدد الوحدات السكنية التي تم توصيل الغاز اليها حتي الآن حوالي 2.45 مليون وحدة سكنية، ويجري حالياً تنفيذ مشروعات جديدة لتوصيل الغاز إلي 1.4 مليون وحدة سكنية.
 
وترصد تقديرات وزارة المالية أكثر من 58 مليار جنيه كدعم موجه للمشتقات البترولية خلال العام المالي 2007 – 2008 بالاضافة إلي 4 مليارات موجهة لدعم الطاقة الكهربائية.

جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الخميس, 21 فبراير 08