3 وزراء و400 رجل أعمال يشاركون فى مؤتمر مستقبل الاستثمار بمصر

وشارك فى المؤتمر 400 رجل وسيدة أعمال بجانب ممثلى العديد من الهيئات الاقتصادية ومؤسسات التصنيف الدولى المحايدة.

3 وزراء و400 رجل أعمال يشاركون فى مؤتمر مستقبل الاستثمار بمصر
أحمد عاشور

أحمد عاشور

2:05 م, الأثنين, 23 سبتمبر 19

افتتح المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة صباح اليوم مؤتمر مستقبل الاستثمار فى مصر ..رؤية مجتمع الأعمال تحت رعاية وزراء الاستثمار والتعاون الدولى والمالية والتجارة والصناعة وتشارك فى تنظيمه جمعية رجال الأعمال المصريين وجمعية رجال أعمال اسكندرية بجانب الجمعية المصرية لشباب الأعمال.

وشارك فى المؤتمر 400 رجل وسيدة أعمال بجانب ممثلى العديد من الهيئات الاقتصادية ومؤسسات التصنيف الدولى المحايدة.

كما شارك فى جلسات المؤتمر محافظ الإسكندرية الدكتور عبدالعزيز قنصوة ومن المقرر أن يشارك أيضا، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت ووزير المالية الدكتور محمد معيط ومحمد فريد صالح رئيس البورصة المصرية والدكتورة مى البطران رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب.

وقال وزير التجارة والصناعة المهندس عمرو نصار،ان الصناعة هى المحرك الرئيسى للتنمية الشاملة، مشيرا إلى أن الوزارة تستهدف توسيع نطاق الناتج الصناعى وتعميق الصناعة المحلية من أجل توفير فرص العمل للشباب وهو ما يأتى فى إطار استراتيجية التنمية الصناعية 2020 وهى جزء لا يتجزأ من استراتيجية التنمية الشاملة فى رؤية مصر 2030.

وأضاف نصار، أن دور القطاع الخاص متداخل مع الحكومة فى تنفيذ رؤية وخطط الدولة لتحقيق النمو الاقتصادى والتنمية الشاملة، لافتا إلى أن نحو 5 وزراء حاليين من القطاع الخاص ويعملون بفكر القطاع الخاص

وأشار إلى أن برنامج الحكومة لدعم الصادرات تم وضعه من قبل القطاع الخاص من خلال مناقشات مع رجال الأعمال والمجالس التصديرية وهو ما يعكس مدى تداخل والتكامل بين الحكومة والقطاع الخاص.

وقال نصار، إن استراتيجية الوزارة تستهدف العمل على مضاعفة الصادرات والوصول بها إلى 30 مليار دولار وتحقيق نسب متزايدة من نمو الصادرات سنويا من خلال تسهيل حركة التبادل التجارى وإجراءات الاستيراد والتصدير، خاصة فيما يخص مستلزمات الإنتاج والتى تشكل 45% من الواردات المصرية من خلال تفعيل منظومة الشباب الواحد وميكنة الإجراءات وربطها مع جميع المنافذ الموانئ الجمركية.

على عيسى: مؤتمر مستقبل الاستثمار فى مصر يهدف لدعم مسيرة البناء والتنمية الاقتصادية

وقال المهندس على عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، إن مؤتمر مستقبل الاستثمار فى مصر جاء فى توقيت مهم ومن أجل تحقيق هدف أهم وأسمى هو دعم مسيرة البناء والتنمية الاقتصادية فى مصر والتى بدأت بخطة إصلاح شاملة هى الأجرأ والاقوى فى تاريخ مصر وحققت نجاحات وإنجازات غير مسبوقة بشهادة كبرى مؤسسات التقييم الدولية.

وأضاف عيسى، أن التعاون فى تنظيم المؤتمر بين ثلاث من كبرى منظمات الأعمال فى مصر يعكس رغبة القطاع الخاص للتعاون مع الحكومة يدا واحدة ورؤية موحدة وأن ما يحرك القطاع الخاص دوافع وطنية خالصة ويضعون جميع خبراتهم وإمكانياتهم فى خدمة الوطن.

وأضاف: لقاؤنا اليوم يعكس مساعى القطاع الخاص المصرى لفتح حوار بناء يتسم بالشفافية والواقعية لنجد معا حكومة وقطاع خاص المناخ الملائم لإيجاد رؤية لمستقبل الاستثمار وتعزيز دور القطاع الخاص فى دفع مسيرة التنمية خاصة فى ظل التحديات التى لا تخفى على أحد على المستويين المحلى والدولي.

وأكد أن للقطاع الخاص مطالب عادلة ولا نشكك فى نوايا الحكومة فى تذليل العقبات ولكن تبقى الإرادة هى كلمة السر لمواجهة كافة المشاكل والتحديات على أرض الواقع ومن ثما قياس النتائج، معربا عن امله فى الخروج بأجندة وخريطة واضحة المعالم توضح اماكن الخلل وتستأصل المرض من اجل تعافى الاقتصاد الذى يبقى دائما كلمة السر فى الأمان والاستقرار والرخاء والتنمية.

محمد صبرى: القطاع الخاص له دور كبير فى تحقيق التنمية والعدالة

وقال محمد صبرى رئيس جمعية رجال أعمال اسكندرية، إن القطاع الخاص له دور كبير فى تحقيق التنمية والعدالة فى توزيع الثروات وخدمة المجتمع.

وأشار إلى أن جمعية رحال أعمال إسكندرية عملت خلال السنوات الماضية على 3 محاور لخدمة الاقتصاد والتنمية المجتمعية وخدمة المجتمع ومنها إقراض للمتناهى الصغر والمشروعات الحرفية و اصدار موشر إصلاح 3 و4 بالتعاون مع جمعية رجال الأعمال والبنك الدولى والذى يقيس اداء الحكومة فى تحسين مناخ الأعمال.

وأضاف صبرى، أن محفظة قروض الجمعية للمشروعات الحرفية ومتناهى الصغر بلغت 1.5 مليار جنيه وتم إقراض 4 ملايين جنيه لنحو 1.5 مليون فرد، بالإضافة إلى ضخ 120 مليون جنيه فى مشروعات خدمة المجتمع.

ولفت إلى أن الجمعية أعدت دراسة حول تعميق الصناعة المحلية وزيادة الصادرات من خلال اعادة تصنيع مستلزمات الانتاج وتصدير منتجات كاملة الصنع لمختلف الاسواق خاصة العربية واسواق إفريقيا، وهو ما يحقق عائدات سنوية وفق للدراسة بقيمة 200 مليار دولار من اعادة تصنيع الخامات ومستلزمات الإنتاج وتصديرها ، مشيرا إلى أن الدول العربية تستورد ما يقرب من 2.2 تريليون دولار سنويا ولا تتعدى حصة مصر منها واحد فى آلاف.

شريف الجبلى: القطاع الخاص هو أفضل وسيلة للترويج للاستثمار فى مصر

من جانبه قال المهندس شريف مجدى الجبلى رئيس الجمعية المصرية لشباب الاعمال، إن القطاع الخاص هو أفضل وسيلة للترويج للاستثمار فى مصر ويمتلك ادوات جذب المستثمر الاجنبي، مضيفا أن التعاون الناجح مع ثلاث منظمات الأعمال يعد البداية والانطلاقة نحو إحداث تكامل اقتصادي.

وأضاف الجبلى، أن الدولة اتخذت العديد من الإجراءات والمبادرة لتحسين مناخ الأعمال الذى شهد تطور كبير فضل الاصلاحات الاقتصادية وحقق الاقتصاد المصرى معدلات نمو تراوحت ما بين 6و7% إلا أن معدل نمو الاستثمار لا يتناسب مع الإمكانيات والفرص التى تمتلكها مصر .

وشدد على أهمية التكامل بين القطاع الخاص والدولة والتوجه نحو الصناعة المستدامة والنمو المستدام فى كافة المجالات الصناعية وفى الزراعة وغيرها، لافتا إلى أن الجمعية المصرية لشباب الاعمال ستعرض خلال الموتمر رؤيتها عن الثورة الصناعية الرابعة ودورها فى التنمية المستدامة.

وتتضمن المؤتمر جلسة عامة عن الوضع الاقتصاد لمصر من منظور مؤسسات التصنيف الدولية وقدمت مؤسسة موديز للتصنيف الائتمانى عرضا عن الوضع المالى والاقتصاد والنظرة المستقبلية وفرص النمو الاقتصاد فى مصر وادارها الدكتور عمرو حسن رئيس شركة MERIS .

وعقدت الجلسة الاولى بالمؤتمر بعنوان مستقبل الاستثمار فى مصر.. رؤية مجتمع الاعمال وتحث فيها كل من ماجدة حبيب المدير التنفيذى لعيادات داوي، وهشام الخازندار الشريك المؤسس لشركة القلعة للاستثمار والمهندس أحمد الألفي- سوارى للاستثمار، واشرف صبرى رئيس شركة فوري.

الدكتور عبدالعزيز قنصوة: محافظة الإسكندرية تشهد طفرة من حيث الاستثمار فى البنية التحتية

وقال الدكتور عبدالعزيز قنصوة محافظ الاسكندرية فى كلمته بالجلسة، ان محافظة الإسكندرية تشهد طفرة من حيث الاستثمار فى البنية التحتية والطرق لتحسين مناخ الاستثمار ومن اهما مشروع محور المحمودية بطول 21 كيلو متر وتبلغ تكلفته 5.5 مليار جنيه.

وأضاف قنسوة، ان مشروعات تحسين وتطوير الطرق بالمحافظة تحتاج استثمارات 3.6 مليار جنيه.

ويستكمل المؤتمر بالجلسة الثانية والتى تعقد بعنوان “مؤشرات الاقتصاد المصرى ما بين الواقع والمأمول” ويديرها ماجد عز الدين الشريك التنفيذى لشركة PWC ويتحدث فيها الدكتور محمد معيط وزير المالية، ومحمد فريد رئيس البورصة المصرية والدكتور عمرو حسنين والمهندس طه خالد الرئيس التنفيذى لـBDO خالد وشركاه.

فيما تقام الجلسة الثالثة والاخيرة للمؤتمر بعنوان:”الاقتصاد المصرى بين فرص وتحديات الثورة الصناعية الرابعة ويديرها محمد الصاوى عضو مجلس الإدارة التنفيذى بالجمعية المصرية لشباب الأعمال، ويتحدث فيها المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدكتورة مى البطران، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب ومدحت فايق نائب رئيس شركة ABB لشمال ووسط افريقيا، ومحمد رحمى المدير التنفيذى لشركة Endeavor Egypt.

وتتضمن الجلسة عرض لقصص نجاح لعدد من المشروعات التقنية وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة بالمشروعات الخاصة بالشباب ورواد الاعمال ومشاريع الإبداع والابتكار.