3 مليارات جنيه مبيعات «التعاون للبترول» من المنتجات الكيماوية

443 مليونا استثماراتها المنفذة خلال العام المالى الماضى

3 مليارات جنيه مبيعات «التعاون للبترول» من المنتجات الكيماوية
نسمة بيومي

نسمة بيومي

7:21 ص, الخميس, 23 ديسمبر 21

سجلت قيمة مبيعات شركة التعاون للبترول السنوية من الكيماويات قرابة 3 مليارات جنيه بنهاية شهر يونيو الماضى، وفقا لمصادر مسئولة فى قطاع البترول.

يشار إلى أن الشركة تأسست عام 1934 وتبلغ حصتها من إجمالى سوق المنتجات الرئيسية %30 فيما يبلغ نصيبها من الزيوت %21 خلال العام المالى الماضى، بالإضافة إلى مبيعاتها من المنتجات الكيماوية وفى مجال تموين السفن.

وأكدت المصادر لجريدة «المال» أن «التعاون للبترول» حققت نتائج أعمال توافق الخطة المستهدفة للعام المالى الماضى.

وكشفت عن أن الشركة حققت %99 من خطتها الاستثمارية للعام المالى المنتهى، رغم كل التحديات والصعوبات التى فرضتها عليها جائحة كورونا.

وأوضحت أن قيمة الاستثمارات المنفذة للشركة بلغت 443 مليون جنيه ، خلال العام المالى 2020/ 2021.

وقالت إنه تم إنفاق تلك الاستثمارات على تنفيذ مشروعات الإحلال والتجديد وإنشاء المستودعات ومحطات التموين وبرامج حماية البيئة والأمن الصناعى وغيرها.

وبلغ عدد محطات الوقود التابعة للشركة فى ختام العام المالى الماضى 1245 كما تم إدخال نشاط التموين بالغاز الطبيعى كوقود فى 95 منها.

خطة لاقتحام أسواق تصديرية جديدة العام المقبل

وأشارت المصادر إلى أن الشركة تكثف جهودها للحفاظ على حصتها فى سوق توزيع المشتقات المحلية، فضلا عن زيادة حجم مبيعاتها وصادراتها للأسواق الخارجية.

وأكدت أن الشركة تعمل وفقا لخطة تستهدف منها زيادة عدد محطات تموين السيارات بالوقود، والتوسع فى ضم خدمة التموين بالغاز الطبيعى لمحطاتها، واقتحام المزيد من الأسواق الخارجية خاصة فى أفريقيا.

على صعيد آخر، شهد  متوسط أرباح «التعاون للبترول» زيادة ملحوظة خلال 2021/2020 بلغت نسبتها %23 مقارنة مع العام المالى السابق عليه، متوقعا ارتفاعها بشكل أكبر خلال العام المالى الجارى .