3 مليارات جنيه استثمارات المرحلتين الأولى والثانية بـ «مول العرب»

قال زياد مغربية، المدير العام لـ«مول العرب» المملوك لمجموعة فواز «الحكير» وشركاه بالسعودية، فى حوار لـ«المال»، إن حجم الاستثمارات بمول العرب بالمرحلتين الأولى والثانية وصل إلى 3 مليارات جنيه، بواقع 2 مليار جنيه للأولى ومليار جنيه للثانية.

3 مليارات جنيه استثمارات المرحلتين الأولى والثانية بـ «مول العرب»
جريدة المال

المال - خاص

11:41 ص, الثلاثاء, 11 نوفمبر 14

حوار – حسام الزرقانى:

قال زياد مغربية، المدير العام لـ«مول العرب» المملوك لمجموعة فواز «الحكير» وشركاه بالسعودية، فى حوار لـ«المال»، إن حجم الاستثمارات بمول العرب بالمرحلتين الأولى والثانية وصل إلى 3 مليارات جنيه، بواقع 2 مليار جنيه للأولى ومليار جنيه للثانية.

وأضاف مغربية أن المرحلة الثانية سيتم افتتاحها فى سبتمبر 2015 بإجمالى مساحة تأجيرية تصل إلى 600 ألف متر مربع بالإضافة إلى 260 متجرًا جديدًا يتضمن علامات تجارية وماركات راقية عالمية.

وأشار إلى أن مساحة مشروع مول العرب الإجمالية المقسمة على 3 مراحل تصل إلى 880 ألف متر، كلها تقع بمدينة السادس من أكتوبر، لافتا إلى أنه من المقرر أن يتم الانتهاء من المرحلة الثالثة أواخر عام 2017 وستشمل هذه المرحلة إنشاء تجمعات سكنية وإدارية وفندقية وذلك على مساحة 260 ألف متر، موضحًا أننا ندرس حاليًا إنشاء مول تجارى آخر بالإسكندرية.

وقال مغربية إن المرحلة الثانية من المقرر لها أن تعمل بالطاقة الشمسية مواكبة للتوجه الحكومى الأخير الخاص بضرورة الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة واستغلالها فى توليد الكهرباء، بالإضافة إلى تقليل الاعتماد على الشبكة القومية للكهرباء.

ولفت إلى أن هناك 14 مولاً تجاريًا بالسعودية – مملوكة لمجموعة الحكير – تعتمد فى التصميم الهندسى على التوسع الأفقى لضمان أن جمهور الزائرين سيطوف ويتعرف على كل المحال التجارية والماركات العالمية.

ولفت مغربية إلى أن المول مقسم إلى مناطق مشتركة وبلغت نسبتها %35 وتقع تحت الإدارة نفسها و%65 مساحات تاجيرية، مؤكدًا أن %50 من المناطق المشتركة تعمل الآن بلمبات ليد لتوفير الكهرباء.

وأشار إلى أن جراجات المول ما زالت غير مضيئة بلمبات الليد، كاشفا أن مول العرب سيضاء بلمبات الليد بنسبة %100 بداية العام المقبل، مؤكدًا عدم فرض شروط على المستأجرين للعمل بلمبات الليد، خاصة أن كل مستأجر لديه عداد كهرباء خاص به.

ولفت مغربية إلى أن المشروع يشتمل على مول مخصص للمفروشات والأثاث، ويتكون من 3 طوابق على مساحة 20 ألف متر مربع تحتوى على 40 معرضًا من أرقى ماركات الأثاث المتخصصة، بالإضافة إلى متاجر للديكورات الداخلية، ليس هذا فحسب وأيضًا «الطارق للسيارات» وهو صالة عرض على مساحة 1500 متر مربع لعرض أحدث أنواع السيارات ولوازمها، أو نافورة راقصة فى مصر.

وأوضح أن مول العرب يحتوى على 13 مدخلاً للزوار لضمان سهولة دخولهم وخروجهم، بالإضافة إلى موقف سيارات مجانى يسع 7 آلاف سيارة، ويحتوى على خدمة مميزة لراحة العملاء.

وكشف عن أن المول أبرم مؤخرًا بروتوكولات تعاون مع شركتى الربيع والماسة للسياحة وبموجبها يتم إدراج جولة بمول العرب داخل البرامج والجروبات السياحية، وفى المقابل توفر إدارة المول أماكن، وتقوم بتسهيل مهمة الشركتين فى الدعاية وجذب عملاء جدد من زائرى المول.

وأضاف أنه تم أيضًا توقيع بروتوكول آخر مع فندق نوفيتال بمدينة 6 أكتوبر بهدف توفير إمكانية عرض رحلات للمول لزائرى الفندق والتنسيق الكامل بين الإدارة والمول فى تنظيم المؤتمرات المشتركة لاستقبال رجال الأعمال والشركات الكبرى، كما عقدت إدارة المول اتفاقات مع عدد من المدارس والجامعات الخاصة لاستقبال وفود ورحلات بأكبر مدينة ملاهٍ للأطفال «بيلى بيز»، بالإضافة إلى ممارسة جميع أنواع الرياضات بالملاعب المغلقة لدى المول.

وأكد «مغربية» أن إدارة المول تتبع جميع تعليمات وزارتى الداخلية والدفاع لحماية الزائرين والعملاء، مشيرًا إلى أن مول العرب متعاقد حاليًا مع شركة «بى سيف» للأمن والحراسات الخاصة، كما أن الإدارة تسعى للتواصل مع مجموعة شركات فالكون للأمن، لافتًا إلى أنه من المقرر عقد اجتماع الأسبوع المقبل لبحث آليات التعاقد مع «فالكون».

وأكد أن استراتيجية المول تحمى المنافسة بين العارضين والمحال التجارية، فلا يوجد فى مصر فروع لـ3 شركات الاتصالات «موبينيل وفودافون واتصالات» جنبًا إلى جنب إلا فى مول العرب، قائلاً: «نحن نعشق المنافسة ونحميها».

وأشار إلى أن المعيار الأساسى لقبول أى مستأجر جديد ليس قدرته على دفع الايجار بل طبيعة ما يقدمه للجمهور، قائلاً: «نحن لا نقبل إلا البراندات أو الماركات العالمية أو المحلية المعتمدة».

وأكد «مغربية» أن المول يتبع خططًا تسويقية جديدة تعتمد على اقامة الحفلات الدينية والغنائية وعروض الأزياء العالمية، موضحًا أن المول استقبل الداعية عمرو خالد مؤخرًا فى حفلة حضرها الكثير من الشباب.

ولفت إلى أن المول اعتمد خطة مؤخرًا لتدريب العاملين وإعطاء كورسات معتمدة من الجامعة الأمريكية فى فنون التسوق وإدارة المولات، وذلك كما حدث بالمولات الأخرى التى تملكها مجموعة الحكير بالسعودية.

وأكد مغربية، أن السوق المصرية واعدة ومازالت لديه القدرة لاستيعاب عشرات المراكز التجارية والمولات التسوقية الجديدة، فعدد السكان يتجاوز الـ87 مليونًا لافتًا إلى أن حجم زوار مول العرب أسبوعيًا وصل إلى نحو 400 ألف، وكشف مغربية عن أن المجلس العالمى لمراكز التسوق اختار «مول العرب» ليمثل مصر والشرق الأوسط خلال المؤتمر السنوى الذى من المقرر أن يعقد بلاس فيجاس بالولايات المتحدة الأمريكية مايو المقبل.

وأوضح أن فوز «مول العرب» بالجائزة الذهبية المقدمة من المجلس الدولى للتسوق على مستوى الشرق الأوسط «icso » لأفضل برنامج تنمية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هو ما أهل المول لتمثيل مصر والشرق الأوسط بالمؤتمر العالمى.

وأشار إلى أن المول حصل على الجائزة بسبب المجهودات البناءة والمستدامة لمول العرب فى مجال التنمية المجتمعية ومكافحة مرض السكر المنتشر فى مصر.

ويعد المجلس الدولى للتسوق فى الشرق الأوسط، الهيئة التجارية الإقليمية التى تمثل مركز التسوق والصناعة فى الشوق الأوسط وشمال أفريقيا وتأسس فى عام 1994، ويضم أكثر من 750 متخصصًا فى الصناعة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ممثلين فى ملاك مراكز تجارية، مطورين، مديرى تسويق، مديرى تأجير ومتخصصين، تجار تجزئة، مستشارين، مديرى عقارات، ممولين، محاسبين، ممثلين حكوميين وموردين.

وبالنسبة للمسئولية الاجتماعية لمول العرب قال مغربية إن المول شارك مؤخرًا فى الحملة القومية لشلل الأطفال، بالإضافة إلى مشاركته مع اتحاد طلاب الصيادلة فى التوعية بأخطار مرض السكر وكيفية التعامل معه وتجنبه.

كما أن إدارة مول العرب تخطط لشن حملة إعلانية تحت شعار «ممنوع التدخين» تبرز الاخطار الجسيمة الناجمة عن التدخين السلبى والأمراض التى يصاب بها الأطفال جراء ذلك.

وأكد أن إدارة المول تواجه مشكلات فى عدم التزام بعض زائرى المول بالامتناع عن التدخين.

وأشار إلى أن المول يفتح ذراعيه أمام أى فكرة لتدعيم المجتمع والنهوض به، مؤكدًا أن الإدارة تستقبل أى اقتراحات من قبل شباب أو منظمات، مشددًا على أنه سيدعم أى أفكار بناءة تخدم المجتمع بشكل حقيقى.

يذكر أن مول العرب مملوك بالكامل لمجموعة فواز الحكير وشركاه بالسعودية، وهى مكونة من 3 إخوة، وهم فواز الحكير وسلمان الحكير وعبدالمجيد الحكير. 

جريدة المال

المال - خاص

11:41 ص, الثلاثاء, 11 نوفمبر 14