3 مليارات جنيه إيرادات «كابسى» المستهدفة بنهاية 2020

بنسبة نمو 3% مقارنة العام الماضى

3 مليارات جنيه إيرادات «كابسى» المستهدفة بنهاية 2020
دعاء حسني

دعاء حسني

10:31 ص, الأثنين, 4 مايو 20

تخطط شركة «كابسى» للدهانات الوصول بمبيعاتها إلى 3 مليارات جنيه بنهاية العام الجاري، بنسبة نمو طفيقة تقترب من %3.4، أو المحافظة على نفس قيم مبيعات العام الماضى فى ظل حزمة التحديات التى تفرضها أزمة فيروس كورونا.

وتعد كابسى للدهانات إحدى الشركات المتخصصة فى دهانات السيارات والإنشاءات والأخشاب، فضلاً عن الأحبار، وتمتلك مصنعين بمحافظة بورسعيد، ومصنعاً فى الهند تم افتتاحه مطلع 2020.

وكشف د.محمد راتب، مدير المبيعات والتسويق بالشركة لـ»المال»، أن 4 عوامل رئيسية كان لها تأثير سلبى على خفض معدلات النمو، أولها تأثير فيروس كورونا على حركة النقل والتصدير، والعامل الثانى هو تراجع أسعار الدهانات بنسب تتراوح بين 2 إلى %7 والثالث يتعلق بانكماش الطلب الداخلى على بعض أنواع الدهانات، مثل الإنشائية ودهانات الأخشاب، ويمثل خفض طاقة العمل العامل الرابع. 

 وأوضح أن أزمة كورونا أدت إلى اضطراب السوق التصديرية، مرجحاً تراجع معدلات تصدير منتجات الشركة إلى %50 هذا العام بسبب الإجراءات الاحترازية الدولية ضد كورونا، موضحاً أنه يوجد طلب خارجى على الدهانات لكن حركة النقل واللوجيستيات تأثرت بشكل كبير.

ويتجاوز حجم إنتاج الشركة 80 ألف طن سنوياً، يتم تصدير %55 منه إلى أسواق أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وأفريقيا، ويوجه %45 من الإنتاج للسوق المحلية، وفقا لراتب.

وأكد نجاح الشركة فى تحقيق مستهدف المبيعات للسوقين المحلية والتصديرية خلال الربع الأول من العام الجاري.

وتتوزع الحصة السوقية للشركة فى السوق المحلية  من دهانات السيارات والإنشاءات والأخشاب بواقع %65 و %20 و %45 على التوالى، وذلك وفقاً لراتب.

ورجح راتب أن تحافظ الشركة على حصتها السوقية فى دهانات السيارات لوجود طلب محلى يقابله تراجع فى الكميات المستوردة.

 وأوضح أن تحرك الحصص السوقية بقطاعى الدهانات الإنشائية والأخشاب مرهون بانتعاش الطلب الداخلى خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أنه شهد تراجعاً تأثرا بتوقف قطاع السياحة، والتوقف الجزئى لبعض المشروعات الإنشائية الكبرى بالمدن الجديدة.

وتابع: الشركة خفضت أسعار الدهانات مؤخراً بنسب 5 إلى %7 تأثراً بتراجع أسعار النفط، ولفت إلى أن التراجع لا يزال طفيفاً فى ظل صعوبة استيراد الخامات، و تذبذب حركة النقل.

وقال إن شركته كان لديها خامات تغطى الإنتاج لنحو 6 أشهر، ولذا حدث استقرار فى الإنتاج، وتحوط فى تحريك الأسعار.

واوضح أن كابسى لم تلجأ إلى خفض كلى لكثافة العمالة على خطوط الإنتاج منذ بدء الأزمة، لكنه كان تدريجياً، بنسبة %70 فى بداية الأزمة، وصولاً إلى %30 حالياً.

ويبلغ عدد العاملين فى الشركة بحسب راتب قرابة 1600 عامل، لافتا إلى أن أحد أسباب ثبات معدلات النمو بنهاية العام الجاري، هو الاضطرار لتخفيض طاقة العمل مع تحمل كافة رواتب العاملين خلال فترات الخفض. 

وقال إن نقل العمالة من مصانع الشركة بالمنطقة الصناعية ببورسعيد إلى مناطق سكنهم خلال فترات الحظر يتم بتصاريح أمنية.