3 محافظات تستهدف تنفيذ مشروعات طرق وكبارى بنصف مليار جنيه

تضم «الشرقية والمنيا وبنى سويف»

3 محافظات تستهدف تنفيذ مشروعات طرق وكبارى بنصف مليار جنيه
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:35 ص, الأحد, 31 مايو 20

تستهدف محافظات، الشرقية، والمنيا، وبنى سويف، تنفيذ مشروعات طرق وكبارى بقيمة نصف مليار جنيه، خلال العام المالى المقبل، 2021-2020، إلى جانب استكمال أعمال العام الحالى.

وقالت مصادر فى المحافظات، إن التكلفة تتوزع بواقع 100 مليون جنيه للأولى، و400 مليون، لمحافظتى بنى سويف، والمنيا، لافتة إلى أن التكلفة المذكورة هى مرحلة أولى.

وأشارت إلى أن المحافظات سترشح الطرق ذات الأولية لهيئة الطرق والكبارى بوزارة النقل، باعتبارها المشرف على تنفيذ الأعمال، وفقا للاتفاقية التى تم توقيعها فى فبراير الماضى، بين وزارتى النقل، والتنمية المحلية، للعمل عليها بداية من العام المقبل.

ولفتت إلى أنه تم حصر كل المشروعات، لكن يتم حاليا إعادة ترتيبها، لتتوافق مع خطة «حياة كريمة» التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، الهادفة إلى توفير بنية أساسية جيدة للأسر الفقيرة بالمحافظات والقرى.

ووافق مجلس الوزراء على تخصيص 339 مليون جنيه للشركة المصرية للصيانة الذاتية، التابعة لوزارة النقل، لشراء معدات تدوير طبقات الرصف وبعض المعدات الأخرى.

ومن المقرر تدبير قيمة المعدات من مبلغ 1.999 مليار جنيه الذى تم تخصيصه من وزارة التنمية المحلية، لرفع كفاءة وصيانة الطرق فى 12 محافظة.

كانت «المال» نشرت فى مارس الماضى، أن وزارة النقل تعتزم شراء معدات جديدة لصالح شركاتها التابعة للإسراع بأعمال تطوير الطرق فى المحافظات.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء مؤخرا مراسم توقيع اتفاقية بين وزارتى النقل والتنمية المحلية لتنفيذ أعمال رصف ورفع كفاءة وصيانة الطرق المحلية داخل 12 محافظة، بقيمة 2 مليار جنيه.

وتتولى الهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى متابعة إجراءات التعاقد والإشراف على التنفيذ لضمان سلامة الإجراءات وتحقيق الجودة المطلوبة للأعمال المنفذة وفقا للمواصفات القياسية.

وتم اختيار تلك الطرق من خلال اللجنة المشتركة المشكلة، واستيفاء الشروط التى تم وضعها ومنها أن تكون ذات كثافة مرورية عالية، وتخدم أكبر عدد من المواطنين، وتربط بين القرى والمدن الرئيسية.

الحكومة تسعى لإنشاء 7 آلاف كيلو متر

وتخطط الحكومة، لإنشاء 7 آلاف كيلو متر طولى من الطرق، ومن المقرر الانتهاء من 5800 كيلو ، ويتبقى 1200 كم سيتم الانتهاء منها تباعا.

تعتزم طرحه رسميا قبل نهاية العام الحالى