3 مؤشرات تحدد امتيازات الشريك الإستراتيجى لـ«مصر الجديدة للإسكان»

انفردت "المال" بنشر تفاصيل العقد اليوم الثلاثاء والذي ضم 25 بنداً تتعلق بعضها بتحديد المدة الزمنية للتعاقد والالتزامات وحالات فسخ التعاقد وغيرها من البنود.

3 مؤشرات تحدد امتيازات الشريك الإستراتيجى لـ«مصر الجديدة للإسكان»
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

4:48 م, الثلاثاء, 26 نوفمبر 19

حددت بنود العقد الذى وضعته مصر الجديدة للإسكان والتعمير لاختيار المدير والشريك الإداري المقابل الذي سيحصل عليه الشريك نظير الإسهام في إدارة الشركة، وذلك حسب 3 مؤشرات.

وتضمنت المؤشرات الثلاثة حدوث تطور سنوى فى أداء شركة مصر الجديدة يشمل الزيادة فى الإيرادات، وصافى الربح، وسعر السهم.

وذكرت بنود العقد – الذي تنفرد “المال” بنشرها اليوم الثلاثاء، ووافقت عليه الجمعية العمومية الاخيرة للشركة – أن مقابل المشاركة فى الإدارة يكون بمنح حق الاكتتاب الحصرى لشركة الإدارة فى أسهم بإصدار جديد بالقيمة الاسمية، بنسبة يتم تحديدها بعد مناقشة آلية تنفيذ الإصدار بالقيمة الاسمية مع الرقابة المالية بواقع حد أدنى وأقصى (من إجمالى أسهم مصر الجديدة خلال مدة المشاركة فى الإدارة).

وتشير بنود العقد إلى أن النسبة المقررة تحتسب من خلال تحقيق نسب مؤشرات الأداء الرئيسية المستقلة، التى تتمثل فى 33% عند تحقيق نمو سنوى فى المبيعات، لا يقل عن 20% و34% عند تحقيق نمو سنوى فى صافى الأرباح لا يقل عن 20 % و33 % عند تحقيق زيادة فى سعر السهم بما لا يقل عن 20%.

واشترط العقد ألا يتضمن تحديد مقابل المشاركة فى الإدارة بالنسبة للمؤشرين الأول والثانى المبيعات أو الأرباح الناتجة عن بيع أراض فضاء، أو عقارات ذات طابع خاص مملوكة لمصر الجديدة، على أن يكون عام الأساس لحساب النمو والزيادة لكل عام من مدة المشاركة فى الإدارة هو العام المالى السابق عليه، باستثناء العام الأول من مدة المشاركة فى الإدارة، التى يتم احتساب مقابل المشاركة فى الإدارة لها بالتناسب مع عدد الأشهر الفعلى به.

وحدد العقد الآليات التى يتم على أساسها تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية، وتحديد مؤشر نمو المبيعات عن طريق مراجعة الميزانية وتقرير المراقب المالى لشركة مصر الجديدة، مقارنة بموازنة العام المالي، وبتقرير المراقب المالى على العام المالى السابق.

يتم تحديد مؤشر نمو صافى الأرباح عن طريق مراجعة الميزانية وتقرير المراقب المالى لشركة مصر الجديدة، مقارنة بموازنة العام المالى ذاته وبتقرير العام المالى السابق له.

ويتم تحديد مؤشر الزيادة فى سعر السهم فى البورصة وفقا لآليتين الأولى السنة الأولى من مدة المشاركة فى الإدارة، واحتساب متوسط سعر السهم فى 3 أشهر السابقة على تاريخ بدء المشاركة فى الإدارة بالمقارنة لمتوسط سعر السهم فى آخر 3 أشهر من السنة الأولى من مدة المشاركة فى الإدارة.

أما الآلية الثانية فتتم من خلال احتساب الزيادة فى سعر السهم فى باقى مدة المشاركة فى الإدارة، مقارنة بمتوسط سعر السهم فى آخر 3 أشهر من السنة المالية السابقة بمتوسط سعر السهم فى آخر 3 أشهر من سنة التقييم المالية.

يذكر ان مصر الجديدة للاسكان أعلنت مؤخراً عن الجدول الزمني لاستلام العروض الخاصة باختيار الشريك الاستراتيجي تتضمن شراء كراسة الشروط والعقد لمقدمي العروض اعتباراً من امس، واتاحة الرد على الاستفسارات ابتداء من اول ديسمبر، وان اخر موعد لتقلي استفسارات مقدمي العروض 10 ديسمبر.

وقالت الشركة انها ستعقد اجتماع مع مقدمي العروص للرد على استفساراتهم 18 سبتمبر، وأن آخر موعد لتسليم العروض وفض المظاريف يوم 14 يناير بحضور الممثلين المفوضين عن مقدمي العروض.

وتستعد مصر الشركة القابضة للتشييد والتعمير لطرح نسبة 25% من أسهمها بمصر الجديدة للإسكان والتعمير.

وسيخصص نسبة 10% منها لمستثمر استراتيجى متخصص فى التطوير العقارى أو تحالف بين مستثمر استراتيجى وشركة تطوير عقارى.

وتقدمت مصر الجديدة للاسكان والتعمير فى 6 نوفمبر الحالى إلى الهيئة العامة للرقابة المالية بمستندات زيادة رأسمالها مرتين من 111.2 مليون جنيه إلى 333.7 مليون جنيه، بزيادة قدرها 222.5 مليون جنيه تقريبا.

وارتفعت إيرادات مصر الجديدة للإسكان إلى مليار جنيه تقريبًا خلال النصف الأول المنتهى 30 يونيو الماضي، مقارنة بنحو 954 مليون جنيه خلال النصف المقارن من 2018.

كما ارتفع صافى ربح الشركة بعد الضرائب إلى 376.3 مليون جنيه خلال النصف المذكور، مقارنة بصافى ربح قدره 265.3 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018 بزيادة قدرها 42% تقريبًا.

وقالت الشركة إن الزيادة في صافي أرباح النصف ترجع إلى ارتفاع الإيرادات، نتيجة بيع قطع الأراضى، إلى جانب انخفاض التكاليف؛ حيث إن تكلفة الأرض أقل من تكلفة الوحدات.