3 مؤسسات دولية توفر قرضاً بقيمة 1.2 مليار يورو لصالح وزارة النقل

تأهيل 14 تحالفًا 8 لتنفيذ الأعمال المدنية والأنظمة

3 مؤسسات دولية توفر قرضاً بقيمة 1.2 مليار يورو لصالح وزارة النقل
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

11:26 ص, الأحد, 21 نوفمبر 21

مصادر: بدء التنفيذ الفعلى لمشروع قطار أبوقير 2022.. وتقليل الفترة الزمنية إلى 24 شهراً

كشف مصادر مطلعة أن مؤسسات التمويل الدولية وفرت بشكل فعلى مبلغا بقيمة 1.2 مليار يورو لصالح وزارة النقل لتنفيذ مشروع تطوير قطار أبوقير وتحويله لمترو أنفاق.

وأضافت لـ«المال» أن من بين هذه المؤسسات «البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية» الذى اعتمد 250 مليون يورو وسيتم الصرف فيها خلال الفترة المقبلة، بعد التنفيذ الفعلى للمشروع المقرر مطلع 2022.

وأشارت إلى تأهيل 14 تحالفًا، 8 لتنفيذ الأعمال المدنية والأنظمة، و6 تحالفات لتوريد الوحدات المتحركة التى سيتم تشغيلها على الخط.

وأكدت أنَّه تمّ الانتهاء من تحديد وتدقيق المسار ومراعاة عدم تعارضه مع الطرق العرضية، مشددة على أهمية المشروع الذى سيشكل نقلة نوعية كبيرة فى منظومة النقل الجماعى بالإسكندرية، لاسيما وانه تم تقليل الفترة الزمنية للتنفيذ لـ24 شهراً بدلا من 3 سنوات.

ووفق بيانات البنك الأوروبى فإنه المخصص من جانبه للمشروع، سيمول تنفيذ أعمال البنية التحتية لتحديث وكهربة خط السكك الحديدية بالمشروع وتنفيذ الأنظمة ذات الصلة، بما فى ذلك ترقية أنظمة الإشارات والاتصالات والتحكم المركزى وتوفير عربات السكك الحديدية التى سيتم تشغيلها على نظام المترو الجديد.

المشروع جزء من حزمة استثمارية شاملة تقدر بنحو 1.6 مليار يورو ومن المتوقع أن يتم تمويلها بشكل مشترك من قبل بنك الاستثمار الأوروبى والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الآسيوى للاستثمار فى البنية التحتية.

ويتماشى المشروع مع استراتيجيات مؤسسات التمويل الدولية، وبالتحديد أولوياته تحسين جودة واستدامة خدمات البنية التحتية فى البلاد من خلال تعزيز مشاركة القطاع الخاص وكذلك التحول إلى الاقتصاد الأخضر من خلال تمويل تطوير قدرات عالية أكثر اخضرارًا فى النقل العام.

يشار الى ان الدولة تساهم فقط بنسبة %15 من تكلفة مشروع إنشاء خط مترو أنفاق الإسكندرية والذى سيكون بديلا لخط قطار أبوقير، وتبلغ التكلفة الاجمالية المقدرة بنحو 1.71 مليار دولار.

ويشمل المشروع 3 مراحل، تستغرق 3 سنوات من بداية استلام المواقع ويبدأ مسار المرحلة الأولى من المشروع من محطة سكة حديد أبو قير حتى محطة مصر، بطول 21.7 كم ، والثانية تمتد من محطة مصر حتى الكيلو 21 طريق «الإسكندرية – مطروح» بطول 20.3 كم ، وتمتد الأخيرة من الكيلو 21 طريق الإسكندرية مطروح حتى مدينة برج العرب بطول 30 كم.

وتشير أحدث الإحصائيات إلى أن عدد المستخدمين للخط فى الوقت الحالى يقدر نحو 50 ألف راكب يوميا، وسيصل عدد المحطات فى التصميمات المقرر تنفيذها، 16 محطة سطحية، إلى جانب إنشاء ورشة لعمرة الوحدات المتحركة على الخط.