3 كيانات مقاولات تحصل على عمليات بـ 45 مليون دولار فى العراق

رئيس اتحاد المقاولين الأفارقة

3 كيانات مقاولات تحصل على عمليات بـ 45 مليون دولار فى العراق
شرين طه

شرين طه

11:03 ص, الأربعاء, 30 يونيو 21

كشف المهندس حسن عبد العزيز رئيس اتحاد المقاولين الأفارقة عن توقيع وزارة النقل عقود لتنفيذ عدد من المشروعات فى مجال الطرق والكبارى بدولة العراق، بقيمة تجاوزت 45 مليون دولار لتنفيذ ترميم ثلاثة كبارى بمنطقة الموصل.

وأضاف عبد العزيز فى تصريح خاص لـ «المال»، أن توقيع عقود الكبارى التى سيتم ترميمها والتى تمر فوق نهرى دجلة والفرات، جاء بعد زيارة وفد رسمى من الوزارة وشركاتها التابعة إلى جانب عدد من شركات القطاع الخاص.

وأكد أن الشركات المصرية بالتعاون مع وزارة الإسكان تسعى للحصول على أكبر حصة من مشروعات إعادة الإعمار فى العراق، فى ظل وجود عدة شركات مقاولات وعقارات مصرية تعمل هناك وأخرى ما زالت تعكف على دراسة جدوى دخولها فى مشروعات إعادة الإعمار بناءا على الاتفاقيات والمذكرات التفاهم التى وقعتها الحكومة المصرية مع نظيرتها العراقية.

وأوضح عبد العزيز أن الشركات التى تدرس الدخول فى السوق العراقية، تجرى مباحثات مع حكومة العراق حول المشروعات التى من الممكن أن تشارك فيها بالتنسيق مع الشركات العراقية، مشيرا إلى أن بعض هذه الشركات وقعت عقود ومشروعات وأخرى بدأت فى التنفيذ على أرض الواقع.

وأشار رئيس اتحاد المقاولين الأفارقة إلى أن دخول الشركات الصغيرة والمتوسطة فى السوق الإفريقية قد يكون صعبا خلال المرحلة الحالية والمقبلة أيضا نظرا لطبيعة حجم الأعمال فى الدول الأفريقية والتى تتطلب شركات كبيرة وعملاقة تمتلك رؤوس أموال ضخمة ولديها سيولة كافية حتى تسطيع تنفيذ أعمال دون مواجهة أى عراقيل.

وتابع أن شركات الشحن والنقل تتحمل أيضاً جزءا من مسؤولية عدم التوسع فى السوق الإفريقى خاصة فيما يتعلق بالمنتجات التى تصنع فى مصر؛ وتعد تكلفة نقل المنتجات مرتفعة جدا وتتسبب فى ارتفاع أسعار المنتج المصرى عن غيره من المنتجات المستوردة.