3 عوامل تدفع «شيفروليه» لصدارة «المينى فان»

مستحوذة على حصة سوقية %49

3 عوامل تدفع «شيفروليه» لصدارة «المينى فان»
أحمد عوض

أحمد عوض

6:23 ص, الخميس, 23 أبريل 20

قادت العلامة التجارية «شيفروليه» مبيعات سيارات المينى فان نموًا بنسبة %16 لتصل إلى 999 مركبة فى السوق المحلية خلال شهرى يناير وفبراير الماضيين، مقارنة مع 864 وحدة خلال الفترة المقابلة من العام السابق.

بحسب البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، هيمنت «شيفروليه» على النصيب الأكبر من مبيعات سيارات المينى فان «التجارية»، مستحوذة على حصة سوقية %49 بإجمالى 488 مركبة، من إجمالى مبيعات تلك الشريحة من المركبات خلال تلك الفترة.

منتصر زيتون، عضو رابطة تجار السيارات

وأرجع منتصر زيتون، عضو رابطة تجار السيارات، رئيس شركة الزيتون أوتومول، الموزع المعتمد لسيارات «جيلى، وجاك»، نمو مبيعات «شيفروليه» وهيمنتها على قطاع سيارات «المينى فان» إلى 3 عوامل رئيسية منها “توافر كميات كبيرة منها داخل السوق المحلية من جانب وكليها ممثلًا فى شركة «المنصور للسيارات» خاصة فى ظل نقص من معروض العلامات التجارية الأخرى المنافسة لها، وعلى رأسها «سوزوكى» خلال الفترة الماضية.

وأضاف زيتون أن النسبة الأكبر من شركات القطاع الخاص تقبل على شراء سيارات شيفروليه الفان لأسباب تتعلق بتميزها باتساع المساحة الداخلية للسيارة، وعوامل الثبات عند السير على الطرق، مقارنة بالمركبات والعلامات التجارية الأخرى التى تفتقر لعوامل الأمن والسلامة.

وأشار إلى أن العامل السعرى يلعب دورًا رئيسًا فى مدى التنافسية داخل شريحة سيارات «المينى فان» خاصة وأن تلك الفئة من المركبات تخاطب محدودى الدخل من المواطنين عبر إدراجها ضمن مشروع النقل الجماعى بغرض تعزيز الدخل لهم، بالإضافة إلى القرارات الشرائية للمستهلكين تقبل على اقتناء المركبات التى تتسم بسرعة دورة إعادة البيع والإحلال لها من تلك الفئة.

وتابع: غياب الدور الرقابى من الوكلاء المحليين دفع الموزعين لفرض سيطرتهم على أسعار تلك الشريحة من المركبات عن طريق فرض “أوفر برايس” وصل لمستوى 15 ألف جنيه على بعض الماركات، ومنها «سوزوكى» وهو ما قلص من فرص شرائها، وإقبال المستهلكين على اقتناء المركبات الموجودة بنفس الشريحة والتى تتسم بثبات أسعارها.

فى سياق آخر، لفت زيتون إلى أنه من المتوقع أن تشهد مبيعات سيارات “المينى فان” نموًا خلال الفترة المقبلة تزامنًا مع بدء تنفيذ مشروع استبدال مركبات الدراجات الثلاثية عجلات “التوك توك” بسيارات الفان فى المدن والمحافظات.

كان مجلس الوزراء أعلن عن وقف إصدار تراخيص التوك توك فى المدن على أن يتم استبداله بسيارات المينى فان، كما جمدت الهيئة العامة للتنمية الصناعية إصدار التراخيص الخاصة بإجراء توسعات بمصانع التوك توك خلال الفترة الماضية. 

طالب زيتون بضرورة تقنين آليات تراخيص سيارات المينى فان فى كافة المحافظات فى إطار الحفاظ على موارد الدولة وتحصيل الضرائب والرسوم المقرر عنها كمركبات نقل جماعى، قائلًا «العملاء تتحايل على القوانين الحالية بتراخيص مركبات الفان كأجرة للقدرة على إدراجها ضمن منظومة النقل الجماعى». 

وبحسب «أميك»، جاءت العلامة التجارية «سوزوكى» فى المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا فى شريحة سيارات «المينى فان»، مستحوذة على حصة سوقية %33 محققة بيع 174 مركبة خلال شهرى يناير وفبراير الماضيين.

وحصدت «فيكتورى الصينية» المرتبة الثالثة بقائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا لسيارات المينى فان بحصة سوقية %15 مسجلة بيع 80 مركبة، تبعتها «بايك» فى المركز الرابع بحصة بلغت %4 محققة بيع 22 مركبة.

وتمركزت بريليانس فى المرتبة الخامسة بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا فى قطاع سيارات المينى فان مسجلة بيع مركبة واحدة فقط.