3 شركات عالمية تتنافس على مركز تحكم كهرباء شرق الإسكندرية

مصادر: 600 مليون جنيه تكلفة مرتقبة وترسية المناقصة خلال فبراير

3 شركات عالمية تتنافس على مركز تحكم كهرباء شرق الإسكندرية
عمر سالم

عمر سالم

9:59 ص, الخميس, 2 يناير 20

تقدمت 3 كيانات عالمية بعروضها المالية والفنية للمنافسة على مناقصة إنشاء مركز تحكم تابع لشركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء.

وكشفت مصادر مسئولة بالوزارة- فى تصريحات لـ«المال»- أن الشركات المتنافسة تشمل «جنرال إليكتريك الأمريكية»، و«سيمنس الألمانية»، و«شنايدر إليكتريك الفرنسية»، ضمن المناقصة التى طرحت خلال الربع الأخير من عام 2019.

وتوقعت المصادر أن تصل تكاليف إنشاء مركز التحكم لنحو 600 مليون جنيه، تقوم شركة الإسكندرية بتمويلها عبر الموارد الذاتية.

وتمتلك الشركة 3 مراكز تحكم للكهرباء، أبرزها المركز الرئيسى، وغرب الإسكندرية، ووسطها، ويتبعها عدد من المناطق الصناعية والموانئ البحرية.

وترجع أهمية مراكز التحكم إلى أنها تراقب مكونات الشبكة الكهربائية، ما يتيح سرعة التعامل مع المشكلات الطارئة، وتوفير بدائل تغذية للأماكن التى بها أعطال، والمساهمة فى تقليل زمن عودة التيار بعد قطعه من خلال اكتشاف الانقطاع، والعمل على حل المشكلة دون إبلاغ المواطنين عنها.

وتستهدف شركة الإسكندرية للتوزيع زيادة استثمارات تطوير شبكات توزيع الكهرباء بالمحافظة إلى 230 مليون جنيه خلال العام المالى 2019/ 2020، مقارنة بـ140 مليونًا خلال 2018/ 2019.

يُذكر أن عدد المشتركين لدى الشركة يبلغ نحو عدد مشتركيها 2.7 مليون فى نطاق المحافظة، من منطقة أبى قير شرقًا حتى مدينة الحمام غربًا بمساحة 2900 كم2. تدفعها نحو مستويات 14100 نقطة