3 شركات عالمية تتنافس على محطة لطاقة الرياح بخليج السويس

■ تضم «فيستاس» و«سنفيون» وتحالف «سيمنس – جاميسا».. بقدرة 250 ميجاوات  ■ مصادر: الانتهاء من تنفيذ مشروع أخر بقدرة 120 ميجاوات مارس المقبل ■ كتب – عمر سالم : تقدمت 3 شركات عالمية بعروضها المالية والفنية لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة للمنافسة على

3 شركات عالمية تتنافس على محطة لطاقة الرياح بخليج السويس
جريدة المال

المال - خاص

6:34 ص, الأثنين, 4 فبراير 19

■ تضم «فيستاس» و«سنفيون» وتحالف «سيمنس – جاميسا».. بقدرة 250 ميجاوات
 ■ مصادر: الانتهاء من تنفيذ مشروع أخر بقدرة 120 ميجاوات مارس المقبل

■ كتب – عمر سالم :

تقدمت 3 شركات عالمية بعروضها المالية والفنية لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة للمنافسة على المناقصة الخاصة بإنشاء محطة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات بخليج السويس.
كشفت مصادر بالهيئة لـ«المال» أن الشركات الثلاث هى «فيستاس» الدنماركية، و«سنفيون» الألمانية، بالإضافة إلى تحالف «سيمنس الألمانية – وجاميسا الإسبانية».

وأضافت المصادر أن الهيئة قامت بفتح المظاريف الفنية وتم قبولها بشكل مبدئي، وجارٍ تحليلها، على أن يتم فتح المظاريف المالية لتلك العروض خلال مارس المقبل، لافتا إلى أن استثمارات المشروع تصل لنحو 260 مليون يورو.
وأوضحت أن بنك التعمير الألمانى KFW  يتولى ترتيب قرض لتمويل المشروع بقيمة 260 مليون يورو بمشاركة عدد من الجهات الأوروبية، ستتم إتاحته بعد الترسية على الشركة الفائزة وبدء أعمال القياسات والدراسات.
جدير بالذكر أن 7 شركات عالمية تقدمت بعروض سابقة الخبرة لإنشاء المشروع، واستقرت الهيئة على 3 كيانات فقط بعد مراجعة الملاءة الفنية والمالية لكل شركة.

فى سياق مختلف، أوضحت المصادر أنه من المرتقب الانتهاء من إنشاء محطة لتوليد كهرباء من طاقة الرياح بقدرة 120 ميجاوات بمنطقة جبل الزيت على ساحل البحر الأحمر خلال مارس المقبل.
وأضافت أن نسبة تنفيذ المشروع تصل إلى %95 وتنفذه شركة جاميسا الإسبانية، بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 150 مليون يورو، ويصل إجمالى عدد التوربينات بها لنحو 60، بقدرة 2 ميجاوات لكل منها، ويتم تنفيذها بالتعاون مع الحكومة الإسبانية وبتمويل منها، وتقوم شركة ISDEFE بدور استشارى المشروع.
وأوضحت المصادر أن إجمالى قدرات الطاقة المنتجة من محطات طاقة الرياح 1005 ميجاوات منها 460 تمت إضافتها بعد عام 2014، وتتضمن المشروعات 545 ميجاوات بمنطقة الزعفرانة، وقدرات أخرى بمحطة رياح جبل الزيت1 بحجم 200 ميجاوات.

جريدة المال

المال - خاص

6:34 ص, الأثنين, 4 فبراير 19