3 شركات عالمية تتأهل لمناقصة إنشاء 4 مراكز تحكم للكهرباء

الشركة القابضة لكهرباء مصر تحلل العروض بالتعاون مع الاستشارى الخاص بالمشروع

3 شركات عالمية تتأهل لمناقصة إنشاء 4 مراكز تحكم للكهرباء
عمر سالم

عمر سالم

9:43 ص, الأحد, 12 يناير 20

تأهلت 3 شركات عالمية فنيا للمنافسة على مناقصة إنشاء 4 مراكز تحكم للكهرباء بالقاهرة الكبرى تابعة لشركتى «شمال وجنوب» لتوزيع الكهرباء.

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة فى تصريحات لـ«الـمال» أن الشركات المؤهلة لإنشاء 4 مراكز تحكم للكهرباء هى جنرال إليكتريك الأمريكية وسيمنس الألمانية وشنايدر الفرنسية وذلك للمناقصة التى طرحتها الشركة القابضة خلال الربع الثالث من العام الماضى.

وكشفت المصادر عن الانتهاء من تحليل العروض الفنية، موضحة أن النتائج المبدئية تشير إلى تأهل الشركات الثلاث فنيا، وأن الإعلان عن الفائزة سيتم خلال فبراير المقبل بعد الانتهاء من فحص العروض المالية.

وترجع أهمية هذه المراكز إلى قدرتها على المراقبة والتحكم فى مكونات الشبكة الكهربائية، مما يتيح سرعة التعامل مع المشاكل الطارئة، وتوفير بدائل تغذية للأماكن التى بها أعطال، وتقليل زمن العطل، وخفض زمن المناورة لتغيير الأحمال، وتقليل الفقد فى الشبكة.

كما ترجع إلى تيسيرها التخطيط للأحمال المستقبلية، وتعظيم الاستفادة من الأصول الفنية لشبكة الكهرباء، والمحافظة على استثمارات الدولة.

وأشارت المصادر إلى أن الشركة القابضة لكهرباء مصر تحلل العروض بالتعاون مع الاستشارى الخاص بالمشروع، وسيتم التمويل والتنفيذ من خلال القروض التى حصلت عليها من البنوك المصرية وعلى رأسها «الأهلى ومصر»، بإجمالى نحو 19 مليار جنيه لصالح تطوير وتوسعة الشبكة القومية.

وأكدت المصادر أن تنفيذ تلك المراكز يستغرق نحو عام ونصف، وستتولى الشركة الفائزة تنفيذ نظام تحكم رئيسى، وتطوير شبكات الوقاية والاتصالات لرفع الأداء التشغيلى، وتحسين جودة التغذية الكهربائية.

كان الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، قد أعلن أنه جار العمل حالياً على إنشاء 47 مركز تحكم (على خمسة مراحل) فى الشبكات تغطى أنحاء الجمهورية خلال الأعوام العشرة المقبلة.