3 شركات سمسرة تتفاوض مع كيانات خارجية لفتح قنوات جديدة للتداول

تلك المفاوضات لا تزال فى مراحلها الأولية، متوقعًا إمكانية إتمامها خلال العام الجارى.

3 شركات سمسرة تتفاوض مع كيانات خارجية  لفتح قنوات جديدة للتداول
أسماء السيد

أسماء السيد

10:18 ص, الأثنين, 25 يناير 21

تبحث  ثلاث شركات سمسرة حاليا عقد شراكات مع كيانات أجنبية بهدف تمكين عملائهم من التداول فى أسواق المال الخارجية.

وقال عادل عبد الفتاح، رئيس مجلس الإدارة فى شركة «ثمار لتداول الأوراق المالية»، إنها تُجرى مفاوضات مستمرة مع شركة «الإسراء كابيتال للـ سمسرة » لبحث أنسب السُبل لتمكين عملاء الأولى من التداول بالأسواق الخارجية .

وأشار إلى أن «الإسراء كابيتال» هى شركة إماراتية وتمتلك نحو %20 من رأس مال «ثمار»، لافتًا إلى أنهُ من المحتمل خلال الفترة المقبلة إبرام شراكة من نوعٍ آخر تمكن عملاء «ثمار» من التداول فى أسواق خارجية .

ومن جهته قال أحمد أبو حسين، العضو المنتدب فى شركة «كايروكابيتال لتداول الأوراق المالية»، إنها تبحث بالفعل حاليًا مع إحدى شركات السمسرة فى دولة الإمارات العربية، إمكانية إجراء تعاقد أو علاقة تبادلية تمكن عملائها من التداول فى الأسواق الدولية.

وأشارإلى أن تلك المفاوضات لا تزال فى مراحلها الأولية، متوقعًا إمكانية إتمامها خلال العام الجارى.

وأكد محمد ممدوح، عضو مجلس الإدارة التنفيذى فى شركة «الشروق للسمسرة»، أنها تقدمت حديثًا للهيئة العامة للرقابة المالية بطلب الحصول على موافقتها للتعامل على الأسواق الخارجية.

وأضاف أن الشركة تسعى للحصول على تلك الموافقة خلال العام الجارى،  بهدف زيادة تعاملاتها وتوسيع قاعدة العملاء.

وأوضح – فى تصريحات خاصة لـ«المال»- أن تلك الموافقة ستسمح للشركة بتنفيذ عمليات لعملاء الشركة على الأسهم  فى الأسواق الخارجية، علما بأن ذلك يتم عادة بالتعاون مع كيان محلى فى  أحد تلك الأسواق.

وأشار إلى أن الشركة تتبنى خطة توسعية خلال العام الجارى، بدعم من النظرة المتفائلة لسوق الأسهم المحلية.

ولفت إلى أن الشركة تُخطط لافتتاح فرع جديد لها بمنطقة التجمع الخامس ليصل إجمال فروعها إلى 3 بجانب محاولات بحث تعاقدات جديدة خارجية بأسواق السعودية ودبى بهدف زيادة تعاملات المؤسسات.

يُذكر أن شركة أصول للوساطة وتداول الأوراق المالية أعلنت مؤخرا توقيع مذكرة تفاهم مبدئية مع شركة بى إتش مباشر للخدمات المالية «MUBASHER.BH» بدبى، وذلك فى إطار سعى الأولى تمكين عملائها من القدرة على التداول فى البورصات الخليجية بشكل آمن وقانونى. 

ونشرت «المال» وفقًا لحديث مصادر أن مذكرة التفاهم، تعزز رغبة الطرفين فى البدء بمفاوضات تؤدى إلى إبرام اتفاقية تعاون بينهما، سيتم بمقتضاها تمكين عملاء شركة أصول المحليين والأفراد من التداول على الأوراق المالية المتداولة فى بورصات أمريكا وآسيا وأوروبا.