3 شركات تقتنص ممارسة الكهرباء لتطوير شق الثعبان بقيمة تبلغ 326 مليون جنيه

تضمنت «إنيرجيا» و«كابلات مصر» و«جيزة باور» بأطوال 100 كيلومتر

3 شركات تقتنص ممارسة الكهرباء لتطوير شق الثعبان بقيمة تبلغ 326 مليون جنيه
عمر سالم

عمر سالم

7:18 ص, الثلاثاء, 9 مارس 21

فازت 3 شركات محلية بصفقة تطوير منطقة شق الثعبان بإجمالى تكلفة تبلغ نحو 326 مليون جنيه، فى الممارسة التى تم طرحها نهاية فبراير الماضي.

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة أن الشركات الثلاث هى «إنيرجيا» التى فازت بعقد 4 لكابلات جهد 220 كيلوفولت بإجمالى قيمة 145.5 مليون جنيه، و«كابلات مصر» والتى حصلت على العقدين 2 و 3 بإجمالى قيمة بلغت نحو 111 مليون جنيه، و«جيزة باور» والتى اقتنصت العقد 1 بالمشروع بإجمالى قيمة تصل إلى 70 مليون جنيه، وبجهد 66 كيلوفولت، لافتة إلى أن الكيانات الثلاثة فازت بالممارسة بعد منافسة مع 6 شركات محلية.

وأوضحت أنه تم فتح المظاريف المالية بمكتب الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، ظهر أمس الاثنين، بحضور ممثلين عن الشركات المتنافسة وعن وزارة الكهرباء وعدد من قيادات الوزارة و»القابضة لكهرباء مصر».

وأشارت إلى أن إجمالى أطوال الممارسة يصل لنحو 100 كيلومتر، تتضمن تغيير كابلات هوائية إلى أخرى أرضية ضمن خطط وزارة الكهرباء والحكومة فى تحويل كل الخطوط الهوائية إلى أرضية، موضحة أن مدة التنفيذ تصل لنحو 4 أشهر من تاريخ التوقيع والإسناد.

وكانت وزارة الكهرباء قد طرحت الممارسة مطلع فبراير الماضى، ثم قامت بإلغائها منتصف الشهر ذاته، وأعادت طرحها مجددا نهاية الشهر الماضي.

وقالت إن اجمالى قيمة التأمين الابتدائى للممارسة بلغ نحو 10 ملايين جنيه، كما أن تنفيذ المشروع يعد ضمن المرحلة الرابعة من تحويل الكابلات الهوائية إلى أرضية والذى قامت وزارة المالية بتدبير تمويل يصل لنحو 200 مليون جنيه لصالح وزارة الكهرباء لتنفيذه.

وتتضمن الممارسة تحويل 4 خطوط هوائية إلى كابلات أرضية ، حيث سيتم تحويل الخط الاول « جنوب القاهرة -جنوب المعادى» ، والخط الثانى يتضمن «وادى حوف – مترو طرة» ، كما يتضمن الخط الثالث تحويل «زهراء المعادى – طرة»، ويتضمن الخط الرابع  تحويل «جنوب المعادى – طرة».

وأعلنت «الكهرباء» خلال 2016 عن خطة لنقل خطوط الضغط العالى للقضاء على أى مخاطر، وإحلال الخطوط الهوائية بكابلات أرضية، أو تغيير مسارها عن الكتلة السكنية وتتولى وزارة التخطيط تمويل تلك الخطة.

وتتضمن الخطة تحويل الخطوط الهوائية (الجهد المتوسط) إلى كابلات أرضية، بعد زحف الكتلة السكانية على مسارات الخطوط القائمة بالفعل، وتقوم شركات التوزيع بحصرها.

وتتركز أعمال المشروع فى الكتل السكانية التى يقام عليها أبراج الضغط العالى والمتوسط، ويجرى التنسيق مع المحليات والجهات الأخرى ذات الصلة.