3 شركات تشتري كراسة شروط "كهرباء غرب دمياط"

3 شركات تشتري كراسة شروط "كهرباء غرب دمياط"

3 شركات تشتري كراسة شروط "كهرباء غرب دمياط"
جريدة المال

المال - خاص

12:51 م, الأثنين, 11 مايو 15

المال ـ خاص

تقدمت 3 شركات عالمية ومحلية لشراء كراسة الشروط الخاصة بمناقصة طلمبات المياة والتغذية الخاصة بمشروع الدورة المركبة، لمحطة توليد كهرباء غرب دمياط.

وكشف مصدر مسئول فى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الشركات التى قامت بشراء كراسة الشروط هى: شركة الخرافى ناشيونال الكويتية، والشركة العربية للتوزيع EMC المصرية، والمركز الهندسى للطاقة والهندسة.

وأشار فى تصريحات لـ«المـال» إلى أنه من المقرر أن يتم تلقى العروض من الشركات المتقدمة للمناقصة خلال منتصف شهر مايو الحالى، على أن يتم فحصها وتحليلها ماليًا وفنيًا، بالتعاون مع شركة بجسكو الاستشارى الخاص بالمشروع، لافتاً إلى أن المناقصة تتضمن التوريد والتصميم والتصنيع والاختبار والنقل إلى المواقع، والإشراف على التركيب واختبارات بدء التشغيل.

وقال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة، إنه من المتوقع أن يشارك الثلاث شركات التى تقدمت لشراء كراسة الشروط للمنافسة على الحزمة، لاسيما أن الحزمة ستكون بتمويل من البنك الاسلامى للتنمية ومن المتوقع أن تصل استثماراتها لنحو 50 مليون جنيه.

وأضاف المصدر فى تصريحات لـ»الـمال» أن حزمة الطلمبات سيتم تمويلها من خلال البنك الاسلامى للتنمية، موضحاً أن الحزمة تعد رقم 6 بعد طرح حزم التوربينات والغلايات البخارية والأعمال المدنية والأعمال الكهربائية والميكانيكية، وتسعى الشركة للإسراع فى طرح حزم المشروع الذى تصل قدرته إلى 250 ميجاوات، وتتكون المحطة من وحدة بخارية واحدة.

ويصل إجمالى استثمارات مشروع كهرباء الدورة المركبة للشباب وغرب دمياط بنحو 900 مليون دولار، بما يعادل نحو 6.8 مليار جنيه، ويشارك فى تمويل المكون الأجنبى لها البنك الإسلامى للتنمية بنحو 200 مليون دولار، ونحو 100 مليون دولار من البنك الأوروبى للإعمار والتنمية، والبنك الدولى بقيمة 140 مليون دولار، و160 مليونًا من الصندوق السعودى للتنمية، بالإضافة إلى المصادر الذاتية لشركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء.

وتعد المحطة ضمن الخطة الخمسية لوزارة الكهرباء والطاقة 2017/2012، لافتًا إلى أنه من المقرر أن يتم الانتهاء من تنفيذ وتشغيل أول وحدة بالمشروع منتصف عام 2016.

جريدة المال

المال - خاص

12:51 م, الأثنين, 11 مايو 15