3 شركات تتأهب لضخ سيولة جديدة فى البورصة عقب تسهيلات «أسهم الخزينة»

وذلك من جانب الشركات المقيدة التى استجابت سريعًا للإجراء الاستثنائى الذى أصدرته هيئة الرقابة المالية منذ يومين

3 شركات تتأهب لضخ سيولة جديدة فى البورصة عقب تسهيلات «أسهم الخزينة»
أسماء السيد

أسماء السيد

1:31 م, الأربعاء, 4 مارس 20

 تنتظر موجة شرائية خلال الفترة المقبلة قد تنعش الأسهم  ولو جزئيا، وذلك من جانب الشركات المقيدة التى استجابت سريعًا للإجراء الاستثنائى الذى أصدرته هيئة الرقابة المالية منذ يومين بشأن ، ومن ضمن تلك الشركات “راية القابضة” و “عبور لاند للصناعات الغذائية”، و”إم إم جروب”.

 وكان هيئة الرقابة المالية قد أعلنت الأحد الماضى تعديل الأحكام المنظمة للتعامل على أسهم الخزينة من خلال الشركات المقيدة بالبورصة ، عبر السماح بالاستثناء من مدة الإخطار المسبق والتى كانت مقررة بثلاثة أيام عمل على الأقل قبل الموعد المقترح للتنفيذ.

كما أصدرت الهيئة إجراءات استثنائية بصفة مؤقتة تسمح للشركات بإخطار البورصة في ذات اليوم بتنفيذ عملية شراء أسهم خزينة من خلال السوق المفتوح على ألا تتجاوز الكمية المطلوب شراؤها للنسبة المقررة قانونًا وهى 10% من أسهم الشركة.

من جانبه قال حسام حسين، رئيس القطاع المالي بشركة راية القابضة للاستثمارات المالية، إن شركته تدرس إمكانية شراء أسهم خزينة عقب قرار  تسهيل إجراءات شراء الشركات المقيدة لأسهم الخزينة .

وأضاف أنه سيعرض الأمر على مجلس الإدارة خلال الأيام المقبلة، مشيرًا إلى أنهُ من الصعب أن تتداول الأسهم في مستوياتها السعرية المتدنية، مؤكدًا أن الشركات التي تؤمن بقيمة أسهمها ستتجه نحو شراء أسهم خزينة لتعزيز السيولة بالسهم والحفاظ على مستوى سعره.

ومن جهته قال رامي الغزالي مدير علاقات المستثمرين بشركة “عبور لاند للصناعات الغذائية”، إن شركتهُ تدرس إمكانية شراء أسهم خزينة بالبورصة حاليًا، مرحبًا بالتسهيلات التى طرحتها الهيئة العامة للرقابة المالية .

وعدد طُرق استفادة  الشركة من شراء أسهم خزينة، يأتى فى مقدمتها استخدامها بتخفيض رأس المال أو اللجوء إليها كتوزيعات مجانية للمساهمين، هذا الى جانب رفع درجة السيولة على الاسهم في السوق الحر.

وفي السياق ذاتهُ قال أشرف الغنام، مدير علاقات المستثمرين بشركة “إم إم جروب”، إن شركتهُ تدرس حاليًا إمكانية الإستفادة من التسهيلات التى طرحتها الهئية العامة للرقابة المالية وشراء أسهم خزينة لشركتة من البورصة .

وأعتبر أن القرار الذي أتاحتهُ الهيئة العامة للرقابة المالية، يُعد أهم أحد القرارات الصادرة، لافتًا إلي أن الشركات قد تلجأ لإستغلال تلك الأداة حال رغبتها بزيادة الطلب على أسهمها في السوق .

وأشار إلي أن شركتهُ تدرس وضع السيولة خلال الوقت الحالى ، ووضع الأسهم حرة التداول فى السوق، لاتخاذ قرار بشأن شراء أسهم خزينة.

 ومن ضمن الشركات التي أعلنت نيتها شراء أسهم خزينة في ظل قرار هيئة الرقابة المالية ، كل من بالم هيلز العقارية والقابضة المصرية الكويتية وأيضا شركة جي بي أوتو وبالم هيلز و أوراسكوم للتنمية مصر.

أحمد على – أسماء السيد