3 سنوات فترة تنفيذ المركز اللوجيستى المصرى الأردنى

قال علاء عز إن عملية تمويل المركز ستجرى من قبل المستثمرين من اتحادى الغرف المصرية الأردنية وبعض البنوك والمؤسسات الإنمائية، لكنه لم يفصح عن حجم التمويل الإجمالى المتوقع للمشروع

3 سنوات فترة تنفيذ المركز اللوجيستى المصرى الأردنى
دعاء حسني

دعاء حسني

9:33 ص, الأثنين, 22 يوليو 19

■ بدء الإنشاءات نهاية الربع الأول

كشف علاء عز، أمين عام الاتحاد العام للغرف التجارية، أن إنشاء المركز اللوجيستى المصرى الأردنى، بمنطقة المفرق بالأردن، سيبدأ خلال الربع الأول من العام المالى الحالى وسيستغرق 3 سنوات.

وقال عز إن عملية تمويل المركز ستجرى من قبل المستثمرين من اتحادى الغرف المصرية الأردنية وبعض البنوك والمؤسسات الإنمائية، لكنه لم يفصح عن حجم التمويل الإجمالى المتوقع للمشروع.

يشار إلى أن أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية المصرية، اتفق مع نائل الكباريتى، رئيس غرفة تجارة الأردن، على تنظيم زيارة يوم 28 يوليو الحالى لوفد متخصص لمعاينة الموقع المقترح لإنشاء المركز، بحسب بيان من اتحاد الغرف الخميس الماضى.

وقال الوكيل إن هذا المشروع يأتى كآلية ناجزة لاتفاق الرئيس عبد الفتاح السيسي والملك عبد الله الثانى، ورئيس الوزراء العراقى عادل المهدى، خلال قمة ثلاثية بالقاهرة، على تفعيل شراكة استراتيجية، ووضع آليات تعزيز التكامل والتعاون الاقتصادى، وزيادة التبادل التجارى.

وأضاف أن فكرة المشروع طرحت فى اللجنة العليا السابقة بالأردن والتى رحب بها رئيس الوزراء الأردنى، واللجنة العليا المشتركة المصرية العراقية بالقاهرة، بحضور رئيس وزراء العراق، وتم فى تلك الفترة عقد العديد من الاجتماعات مع رئيس الوزراء، ووزيرى التموين والتجارة الداخلية، والإسكان.

وذكر الوكيل أن الوفد الذى من المقرر أن يزور مكان المشروع يتضمن استشاريين هندسيين ولوجيستيين لمعاينة الموقع المقترح على الطبيعة لعمل التعديلات اللازمة على التصميم والوصول إلى التصميم النهائى.

وأشار إلى أنه طبقا للدراسات، فسيحتاج المركز اللوجيستى مساحة تقدر بحوالى 360 فدانا (1.5 كيلومتر مربع) تنفذ على مراحل متضمنة مناطق التخزين المغطاة والمكشوفة والثلاجات، والمنطقة الجمركية، وأماكن انتظار السيارات، والإدارة والخدمات.