3 بنوك تكتتب فى سندات توريق«المجتمعات العمرانية» بقيمة 6 مليارات جنيه

قالت مصادر مطلعة لـ «المال» إن بنوك الأهلى المصرى و التجارى الدولى و العربى الأفريقى، قد غطت الطرح، ليكون نصيب كل منها حوالى 2 مليار جنيه.

3 بنوك تكتتب فى سندات توريق«المجتمعات العمرانية» بقيمة 6 مليارات جنيه
ايمان القاضي

ايمان القاضي

6:29 ص, الأحد, 21 يوليو 19

■ إغلاق الطرح الخاص للشريحة الأولى بنسبة تغطية 100%


أغلق الطرح الخاص للشريحة الأولى من سندات توريق المجتمعات العمرانية بقيمة 6 مليارات جنيه، نهاية الأسبوع الماضى، وبلغت نسبة التغطية %100.

وقالت مصادر مطلعة لـ «المال» إن بنوك الأهلى المصرى و التجارى الدولى و العربى الأفريقى، قد غطت الطرح، ليكون نصيب كل منها حوالى 2 مليار جنيه.

وكانت «المال» قد نشرت مؤخرًا موافقة الهيئة على تقسيم محفظة سندات التوريق البالغة 10 مليارات جنيه بين تحالفين، الأول : مكون من تحالف المجموعة المالية هيرميس مع بنوك التجارى الدولى والأهلى المصرى والعربى الأفريقى لإدارة الشريحة الأولى بقيمة 6 مليارات جنيه، والثانى : تحالف شركة «ثروة كابيتال» مع بنك مصر، لشريحة تبلغ 4 مليارات جنيه.

وتولى مكتب الدرينى وشركاه مهام المستشار القانونى للإصدار الذى يعد أكبر طرح فى تاريخ عمليات إصدارات السندات فى السوق المحلية.

وستوظف الهيئة حصيلة التوريق فى تمويل جزء من خطة إنشاء 20 مدينة جديدة من الجيل الرابع، وفقًا لتصريحات سابقة من خالد عباس، نائب وزير الإسكان، كما أوضحت مصادر أن الشريحة الأولى تخص محفظة أقساط 3 مشروعات عقارية، تشارك فيها هيئة المجتمعات العمرانية مع مطورين.

وكشف الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أثناء توليه وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تتولى إقامة 20 مدينة جديدة من الجيل الرابع، بمساحة إجمالية 580 ألف فدان، من المتوقع أن تستوعب 30 مليون نسمة، إلى جانب توفير ملايين فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

وأصدرت «المجتمعات العمرانية» فى 2009 سندات توريق بقيمة 9 مليارات جنيه، على عدة مراحل، وشاركت بنوك الأهلى، ومصر، والقاهرة، والتجارى الدولى، و«HSBC» فى إدارة الطرح، وتولت شركة التعمير للتمويل العقارى – التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية، وبنك التعمير والإسكان – عملية الطرح.