3 أسباب لتأخر نزول المانجو إلى الأسواق.. تعرف عليها

اسباب تراجع طرح المانجو في الاسواق

3 أسباب لتأخر نزول المانجو إلى الأسواق.. تعرف عليها
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

3:16 م, السبت, 26 يونيو 21

تشهد مبيعات المانجو بسوق العبور ركودا خلال الساعات الماضية، مع ضعف الكميات الخارجة من سوق الجملة للتجزئة، وتوافر الكميات الواردة للسوق ولا تجد من يشتريها من التجار، وتراجع الصادر منه نتيجة ارتفاع درجة الحرارة وموسم الامتحانات ووجود منتجات منافسة أخرى ذات جودة، ما دفع بالأسعار نحو التراجع.

وأضاف عدد من التجار أن أسعار تداول المانجو في أسواق الجملة تشهد هدوءا ملحوظا في بيع محصول المانجو للموسم 2021 خاصة الأصناف البلدية الواردة من محافظات الصعيد، ويباع كيلو الصديقة ب15جنيها والجولك والزبدية من 7إلي 12 جنيهًا، والعويس بـ20جنيها وللمستهلك من 10 إلي 25 جنيها حسب الجودة.

وأكد عدد من التجار لـ”المال” أن هناك تراجعا في معدلات شراء المانجو خلال الساعات الماضية، خاصة مع تراكم كميات كبيرة من المحصول في سوق العبور مع اشتداد حدة الحرارة وانشغال الأسر بموسم الامتحانات.

وأكد أبو أمير تاجر خضروات بالعبور أن سوق الجملة تشهد تواجد كميات كبيرة من المحصول مع تراجع الإقبال خلال الفترة الحالية، حيث تقل معدلات سحب تجار التجزئة للمحصول خلال الساعات الحالية، ورغم وجودها بكثافة إلا أنها قليلة في الخارج، وتتراوح بين 7 جنيهات إلى 15 جنيها حسب الصنف، نتيجة توافر العنب، والكانتالوب المنافس الأكبر للمانجو فضلا عن البطيخ وأسعاره في المتناول ايضا.

وأوضح أبو امير أن أسعار المانجو جيدة هذا العام، مشيرا إلى أن الإقبال منخفض نسبيا، لاهتمام المستهلك خلال هذه الفترة بالأصناف الأخرى من الفاكهة مثل الخوخ والبرتقال الصيفي والعنب الأحمر والأخضر، متوقعا أن يزداد الطلب عليها تدريجيا عندما تنحصر الفواكه المنافسة.

وأشار أبو امير إلى أن المحصول الحالي بالسوق هو إنتاج جنوب الصعيد ولكن لم يتم جني محصول وجه بحري والاسماعيلية، موضحا أن الأسعار الحالية للمانجو تتراوح بين 7 – 20 جنيها للأصناف الشعبية والمتوسطة، بينما باقى الأصناف تصل بحد أقصى 40 جنيها وهي الأجنبية وفقا لأسعار الجملة المتداولة في سوق العبور اليوم.

وفيما يلي قائمة بأسعار المانجو بسوقي العبور واكتوبر لتجارة الجملة ويوضح سعر الكيلو جرام المتداول اليوم : –

مانجو عويس: 20 جنيها

فص عويسي: 33 جنيها

زبدة / صديقة: 15 جنيها

مانجو هندى : 20 جنيها

التيمور : 25 جنيها

مانجو بلدى :10 جنيهات

مانجو الفونسو: 20 جنيها

مانجو دبشة :10 جنيهات

مانجو سكري / جولك: 7 إلى 15 جنيها

مانجو بيض العجل: 7 جنيهات