اقتصاد وأسواق

3 مطالب من مخابز كفر الشيخ لوزارة التموين

مذكرة عاجلة إلى اتحاد الغرف التجارية

شارك الخبر مع أصدقائك

أرسلت الغرفة التجارية فى كفر الشيخ مذكرة عاجلة إلى إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، تضم 3 مطالب رئيسية لشعبة أصحاب المخابز، لرفعها إلى على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية.

تتضمن المذكرة 3 مطالب هى تطبيق منظومة التفويض البنكي، وإعادة النظر فى تكلفة إنتاج جوال الخبز المدعم، وسرعة صرف المستحقات المالية المتأخرة.

قال حاتم عبدالغفار، رئيس الغرفة التجارية فى كفر الشيخ لـ«المال»، إن المذكرة تطالب بضرورة وضع ضوابط مصاحبة لمنظومة التفويض البنكي، وعدم خصم مبالغ من أصحاب المخابز تحت أى مسمى سوى خصم حصة الدقيق المنصرف من المطاحن.

كانت «التموين» قد أصدرت توجيها برقم 24 لسنة 2019، وحصلت «المال» على نسخة منه، بشأن تطبيق منظومة التفويض البنكى،التى تمكن الوزارة من خدمة الخصم المباشر من الحساب البنكى لكل مخبز بلدى مدعم، بغرض سداد قيمة الدقيق المدعم المسلَّم للمخابز من المطاحن المربوطة عليها.

اقرأ أيضا  التموين: صرف 6 مليون كمامة بقيمة 46 مليون جنيه

أضاف أنه تمت المطالبة فى المذكرة بسرعة النظر فى إعادة تكلفة سعر رغيف الخبز المعروضة على وزير التموين والتجارة الداخلية من الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، وأن مدخلات الإنتاج قد زادت بنسبة كبيرة وما زالت تكلفة سعر رغيف الخبز كما هي.

يشار إلى أن تكلفة إنتاج جوال الدقيق تبلغ 180 جنيهًا، والمخابز تطالب أن تكون 240 جنيهًا.

اقرأ أيضا  التموين : التعاقد على 47 الف طن زيت خام بقيمة 591 مليون جنيه

تابع أنه تمت المطالبة فى المذكرة بسرعة صرف المستحقات المالية لأصحاب المخابز لدى وزارة التموين والتجارة الداخلية، المتمثلة فى 3 أشهر حوافز وفروق السولار، وثلثى التأمين الخاص بالدقيق، قبل تطبيق المنظومة الحالية للمخابز وعمل مقاصة بما لهم وعليهم.

أكد مصدر فى وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن ما يقرب من %80 من المخابز العاملة فى إنتاج الخبز المدعم، وافقت على منظومة التفويض البنكى.

قال إن التفويض البنكى بداية التحول إلى المنظومة الرقمية فى الخبز المدعم، مشيرا إلى أن المخابز البلدية المدعمة التى ترفض التوقيع على التفويض تعتبر خارج منظومة الخبز.

يذكر أن الدعم الحكومى الخاص بالتموين فى الموازنة الحالية 2019 – 2020 يبلغ 89 مليار جنيه، مقسمة إلى 38 مليارا للمقررات التموينية، و51 مليارا للخبز المدعم، لتوفير احتياجات 71 مليون مواطن، يستفيدون من الخبز المدعم، و64 مليونًا و400 ألف مواطن من المقررات التموينية.

اقرأ أيضا  المالية: أول طرح للسندات الخضراء بقيمة 500 مليون دولار قبل نهاية العام

يعمل فى منظومة الخبز المدعم 33 ألف مخبز على مستوى الجمهورية؛ لإنتاج 30 مليون رغيف بسعر 5 قروش للرغيف.

أكد عبد الرحمن عمر، سكرتير الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام الغرف التجارية، ورئيس شعبة أصحاب المخابز فى المنيا لـ«المال»، أن الشعب النوعية فى المحافظات لا تزال تعقد اجتماعات مع أعضائها لبحث منظومة التفويض البنكى ومدى قبولهم له.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »