بورصة وشركات

3 عوامل تقود ربحية «إيديتا الغذائية» للنمو خلال النصف الأول

قفزت إيرادات «إيديتا» %10 النصف الأول لتسجل 1.84 مليار جنيه، كما ارتفع صافى الربح %63.4 إلى 167.8 مليون جنيه، مقابل 102.7 مليون النصف المماثل

شارك الخبر مع أصدقائك

مع ترجيح مواصلة التحرك الإيجابى حتى نهاية العام

حددت وحدات بحوث فى بنوك استثمار محلية، 3 عوامل رئيسية وراء النمو القوى فى النتائج المالية لشركة «إيديتا» للصناعات الغذائية خلال النصف الأول من العام الجارى جاء فى مقدمتها قدرة الشركة على تنويع وتعزيز منتجاتها، بما يتناسب مع ظروف السوق الحالية.

أكدت الوحدات أن الشركة تمكنت من تبنى تدابير خفض التكاليف والمصاريف التمويلية خلال الفترة المذكورة، والعمل على نمو احجام المبيعات مع تبنى سياسة التركيز على المنتجات الأقل وزناً لكن أعلى سعراً.

واوضحت أن تلك المعطيات قد اثمرت عن تحسين معدلات الربحية اذ ارتفع هامش مجمل الربح %4.6 ليسجل %35 خلال النصف الأول، وارتفع هامش صافى الربح إلى %9.1 مقابل %6.1 على الرغم من ارتفاع مصروفات التسويق على خلفية رعاية الشركة لبطولة كاس العالم.

وقفزت إيرادات «إيديتا» %10 النصف الأول لتسجل 1.84 مليار جنيه، كما ارتفع صافى الربح %63.4 إلى 167.8 مليون جنيه، مقابل 102.7 مليون النصف المماثل، بينما قفزت الإيرادات خلال الربع الثانى منفرداً %9.3 لتسجل 862.8 مليون جنيه كما ارتفع صافى الربح %26.3 إلى 31.7 مليون.

أظهرت نتائج الأعمال ارتفاع إيرادات جميع القطاعات ونمت المقرمشات والويفر بشكل كبير بلغ 46.7 و%41.1 على التوالى كما قفزت قطاعات الكيك والكرواسون والحلويات بنسب 3.9 و5.4 و%2.3.

على الصعيد الإقليمى، ارتفعت مبيعات التصدير بمعدل %17.3 لتسجل 150.2 مليون جنيه ومثلت %8.1 من إجمالى إيرادات الشركة خلال نفس الفترة مقابل %7.5 خلال النصف الأول من 2018.

وقال هانى برزى، رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للشركة، إن الأداء التشغيلى يعود إلى قدرة «إيديتا» على تحسين عملياتها من خلال إطلاق منتجات جديدة لتلبية كافة الشرائح الاستهلاكية وتنمية قاعدة العملاء كرعاية بطولة كاس الأمم الأفريقية مثل علامة «مولتو» الراعى للبطولة و»فريسكا» الراعى لمتنخب كرة القدم.

أكد فى تعليق على النتائج، أن الشركة قامت بتركيب خط إنتاج جديد بقطاع الحلويات وإطلاق منتج «فريسكا بوس» الجديد، مشددا على أن إيديتا ستواصل إضافة خطوط إنتاج جديدة ضمن مساعيها للاستفادة مساعيها للاسفادة من المساحات المتاحة بمصنع E08 ومواصلة تحسين المنتجات.

قالت وحدة أبحاث بنك الاستثمار «بلتون»، إن نمو أرباح الشركة خلال النصف الأول يعود إلى الارتفاع الجيد للإيرادات والزيادة القوية لهامش مجمل الربح بدعم تغيير مزيج المنتجات المبيعة، إلى جانب قدرة الشركة على خفض المصروفات التمويلية.

ذكرت «بلتون» فى ورقة بحثية وصلت «المال»، أن زيادة إيرادات الربع الثانى بشكل خاص قد ساهمت فى النتائج المجمعة للنصف الأول ويعود ذلك إلى ارتفاع الأسعار، اذ قفز متوسط سعر الطن بنسبة %8 مقابل %3.8، بالتزامن مع تغيير مزيج المنتجات المباعة إلى منتجات أقل وزناً ولكن أعلى سعرا.

أوضحت الورقة البحثية أن إجمالى المبيعات قد استقر عند 19,9 ألف طن فى الربع الثانى فى حين شهد حجم المبيعات بالعبوات ارتفاعاً %5 وبانخفاض %11 مقارنة بالربع الأول من 2019 نتيجة موسم رمضان.

لفتت إلى أن الشركة استمرت فى ريادتها للسوق فى قطاعى المقرمشات والويفر الذين ساهما فى الحصة الأكبر من إيرادات النصف الأول بنسب %42 %39 بالترتيب كما سجلت إيرادات قطاعات الكيك والكرواسون معدلات نمو جيدة لكن بوتيرة أهدأ بنسب %3 %8 على التوالى، فى حين تراجع قطاع الحلوى %3 نتيجة انخفاض متوسط سعر العبوة %11.

حددت الورقة البحثية الصادرة عن «بلتون» القيمة العادلة لسهم إيديتا عند مستوى 23 جنيها مع توصية بالاحتفاظ، علما بأن السهم يتداول حالياً على شاشات البورصة بالقرب من 19 جنيهاً.

قالت وحدة أبحاث بنك الاستثمار «نعيم»، إن الشركة حققت نمواً فى الإيرادات بنسبة 9.3٪ خلال الربع الثانى من العام الجارى لتسجل 862.8 مليون جنيه، بينما انخفضت 12.2٪ مقارنة بالربع الأول 2019.

أرجعت «نعيم» فى ورقة بحثية وصلت «المال»، الارتفاع الربع سنوى إلى زيادة حجم المبيعات وارتفاع الأسعار، بينما يُعزى الانخفاض الربع سنوى إلى تراجع حجم المبيعات، فى ضوء العوامل الموسمية، تزامنا مع الربع المُشار إليه مع شهر رمضان الذى يؤثر بدوره على مبيعات سوق الوجبات الخفيفة.

أوضحت أن متوسط سعر العبوة ارتفع %3.8 خلال الربع الثانى بينما انخفض %2.1 مقارنة بالربع الأول من العام الجارى، وارتفع حجم المبيعات %5.3 إلى 580 إلى عبوة، وانخفاض بنسبة %13.4 ربع سنويًا.

ترى الورقة البحثية أن إجمالى الصادرات قد سجل 64.5 مليون جنيه، لتشكل نسبة %7.4 من المبيعات، مقابل %8.7 خلال الربع الأول من عام 2019 و%8.0 خلال الربع الثانى من عام 2018.

أشارت إلى أن هامش الربح الإجمالى سجل %33.5 خلال الربع الثانى من عام 2019، اذ ارتفع بواقع %5.2، وتراجع 1.8 ربع سنويًا ويعود هذا النمو الملحوظ فى هامش الربح الإجمالى سنويًا إلى زيادة حجم المبيعات مع ارتفاع الأسعار، وبفضل استراتيجيات إدارة التكاليف بفعالية، وتحسين المنتجات وتنويعها.

توقعت الورقة البحثية أن تحافظ الشركة على مسار نموها السنوى خلال الفترة المتبقية من العام، مستفيدة من مواصلة نمو سوق الوجبات الخفيفة فى مصر، وسجلت مبيعات منذ بداية العام حتى أبريل الماضي) بقيمة 8.4 مليار جنيه، أى زيادة بنسبة 18.8٪ مقارنة بالعام الماضى.

أضافت: «تمكنت الشركة من الحفاظ على ريادتها للسوق على صعيد قطاعات الأعمال الأساسية التى تعمل بها الشركة؛ حيث احتلت المركز الأول اعتبارًا من أبريل الماضى فى مبيعات الكرواسون (حصة سوقية بنسبة %60.6)، والكيك (حصة سوقية بنسبة %46.9) وقطاع الحلويات (حصة سوقية بنسبة %9.5)، والمركز الثانى فى قطاع الرقائق المخبوزة المصنعة من الدقيق (حصة سوقية بنسبة %44.6)، والمركز الثالث فى قطاع بسكويت الويفر (حصة سوقية بنسبة %10.0».

أعلنت الشركة فى إفصاح مرسل للبورصة عن أن استراتيجتها تعمل على تعزيز كفاءة التكاليف وتنمية اعمالها مع تعظيم القيمة على جميع أنشطتها عبر الدخول فى قطاعات جديدة بسوق الأغذية الخفيفة المعباة آليا من القدرات الابتكارية والمعرفة الفنية والتقنية، التى تنفرد بها وشبكات التوزيع القوية التى تغطى الجمهورية.

أشارت إلى أن الاستراتيجية تتضمن مواصلة تركيزها على تنمية أنشطة التصدير بالتزامن مع توظيف مصنعها الجديد بالمغرب فى خدمة الأسواق الإقليمية ذات القواعد الاستهلاكية الضخمة، ومقومات النمو الواعدة، وقامت إيديتا بتوقيع عقد قطعة أرض بمساحة 13 ألف متر مربع، لمدة 9 أعوام قابلة للتجديد على أن تبدأ الأعمال الإنشائية بالمصنع خلال العام الجارى.

وقعت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولى، اتفاقا استثماريا بقيمة 30 مليون دولار مع شركة إيديتا، بهدف تعزيز عملياتها ودعم أنشطة الاستثمار عبر الحدود وخلق فرص العمل.

ويساعد هذا التمويل «إيديتا» فى التوسع محليًا فى مصر عبر إطلاق خطوط إنتاج جديدة ودعم عمليات محتملة من الاستحواذ على شركات جديدة فى القطاع، ومن المتوقع أن يساعد الاستثمار فى خلق ما يصل إلى الفين فرصة عمل جديدة فى مصر ودعم تطوير قطاع الصناعات الغذائية فى البلاد.

أظهرت نتائج أعمال شركة «إيديتا» للصناعات الغذائية تحقيقها صافى ربح 124.9 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2019، مقارنة مع 69.138 مليون جنيه فى الفترة نفسها من 2018.

تعمل «إيديتا» فى إنتاج الأغذية الخفيفة، تقدم 9 علامات تجارية، من بينها (مولتو، وتودو، وبيك رولز، وفريسكا وهوهوز)، ويبلغ رأسمالها 145 مليون جنيه، موزعا على 725 مليون سهم بقيمة اسمية 20 قرشا.

طرحت الشركة منذ بداية العام خطين جديدين للإنتاج؛ الأول خط لإنتاج الحلوى (خلال الربع الأول) تحت العلامة التجارية التى أطلقت عليها الشركة اسم «بونبون»، وهى نوع من الحلوى بنكهات الفاكهة، والآخر لتصنيع منتجًا جديدًا من منتجات الويفر باسم «فرسكا بوبس» (خلال الربع الثانى من 2019).

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »