نقل وملاحة

3 عروض لاستغلال 20 ألف متر في سكك حديد مصر لإقامة مول تجاري

استثمارات المشروع تبلغ مليار جنيه تقريبا

شارك الخبر مع أصدقائك

تدرس شركة MOT للاستثمار والمشروعات – التابعة لهيئة سكك حديد مصر – 3 عروض محلية قُدمت إليهاً مؤخرًا، للمشاركة فى إنشاء مول تجارى فى مدينة طنطا، على مساحة 20 ألف متر مربع مملوكة لصالح الهيئة.

ولفت مصدر مسئول بالشركة لـ«المال»، إلى أنه يتوقع خلال فترة قليلة اختيار مستثمر من الثلاثة المتقدمين لإنشاء المشروع على مساحة تقترب من 20 ألف متر مربع، واستثمارات بنحو مليار جنيه.

وأوضح أن المشروع وفقا للتصميم المبدئى يشمل عددا من الوحدات التجارية والترفيهية، ومقرر الانتهاء من تنفيذه فى غضون 16 شهرًا من توقيع العقد بين الطرفين، لاسيما أن كل التراخيص تم الحصول عليها فى الفترة الماضية.

وكشفت «المال» بداية الأسبوع الماضى، عن قيام السكة الحديد بطرح 24 ألف متر مربع فى 7 محافظات للاستغلال، سواء عبر الشراء أو الانتفاع أو الشراكة.

وتعد MOT للاستثمار إحدى الشركات التابعة للهيئة القومية لـ سكك حديد مصر ، وتتولى إدارة الأصول غير التشغيلية وخاصة العقارية، بالإضافة إلى إجراء الدراسات الخاصة بإقامة مشروعات جديدة، وتولت خلال الفترة الماضية الاستغلال الإعلانى لمرفق مترو الأنفاق.

وأوضح المصدر أن «MOT» وضعت خطة طموحا لاستغلال المساحات الفراغ التابعة لهيئة السكة الحديد، جزء من منها يتم طرحه فى مزايدات بنظام المظاريف المغلقة، وأخرى يتم ترويجها فى بداية الأمر على المستمثرين، لافتا إلى الكثير من رجال الأعمال لديهم قناعة أن السكة الحديد من الهيئات الصعبة فى التعامل، لاسيما الاستثمار ومنح التراخيص، وذلك غير موجود فى الفترة الحالية، نظرا لأنها تلقى دعما من مجلس الوزراء.

ولفت إلى أن مجلس الوزراء وجه خلال الفترة الماضية، بتشكيل أكثر من لجنة فنية، لحل أزمة تعدى بعض المحافظات على أملاك الهيئة، وتمت الاستعانة بخرائط جديدة من هيئة المساحة، وقبل نهاية النصف الأول من العام الحالى، سيكون تم نقل كل الأصول وتسجيلها ملكية خاصة للسكة الحديد.

الانتهاء من تشطيبات مولي «محطة مصر» و«سيدي جابر» خلال شهرين

فى سياق متصل، قال المصدر إنه تم وضع خطة لإتمام كل التشطيبات فى مولى «محطة مصر»، و«سيدى جابر»، خلال شهرين لاستغلال المحلات التجارية الفراغ، عبر طرحها للإيجار.

ويتكون المول الملحق بمحطة سكك حديد مصر برمسيس من 38 وحدة، و109 وحدات فى سيدى جابر، وتتراوح نسبة المستغل حاليا بالمشروعين من 50 إلى %60.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »