Loading...

3 شركات مصرية تسعي للفوز بمناقصة «أرامكو» السعودية

Loading...

3 شركات مصرية تسعي للفوز بمناقصة «أرامكو» السعودية
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 3 ديسمبر 06

أشرف فكري:
 
منافسة شرسة بين كونسورتيوم مصري يضم شركات إنبي وبتروجيت وخدمات البترول البحرية للفوز بمناقصة شركة «أرامكو» السعودية لبناء 12 منصة بحرية لرفع طاقتها الانتاجية من أبار منطقة الخليج العربي.

 
وقال مصدر مسئول بشركة بتروجيت ان المناقصة المطروحة تعد الأكبر من نوعها في تاريخ الشركات المصرية المشاركة والمنافسة.
 
معرباً عن توقعاته بان تتجاوز قيمة المناقصة حاجز المليار دولار في ظل وجود عدد من كبريات الشركات العالمية.
 
وأشار إلي مشاركة كل من شركة «اس ان ان ايه» الفرنسية و«هليبيرتون» الأمريكية إلي جانب عدد من كبريات الشركات الألمانية.
 
وحددت ارامكو السعودية نهاية ديسمبر القادم موعدا نهائيا لتلقي العروض المقدمة من جانب الشركات الراغبة في المشاركة علي ان تعلم اسم الفائز بها مطلع يناير القادم وتسلم الدفعة الأولي من المنصات البحرية بحلول يوليو 2007.
 
وكشف مسئول بشركة بتروجيت عن وجود تنسيق قوي بين الشركات اعضاء الكونسورتيوم من أجل الدخول في المناقصات المطروحة من جانب شركة البترول العالمية العاملة في السعودية بالذات.
 
ومن جانبه اشار هاني سليمان وكيل أول وزارة البترول لشئون الغاز الطبيعي إلي أن السعودية تحتاج في الوقت الراهن لعشرات من شركات المقاولات والتجهيزات الهندسية والفنية المتخصصة لمواكبة خطط زيادة طاقتها الانتاجية من البترول.
 
وتوقعت شركات البترول العاملة في الخليج ان يصل حجم الاستثمارات والعقود والصفقات في مجال البترول والغاز في دول مجلس التعاون الخليجي إلي  120 مليار دولار خلال السنوات الخمس القادمة وتأتي السعودية في المقدمة باستثمارات متوقعة تقدر بنحو 70 مليار دولار في قطاع البترول والغاز خلال نفس الفترة وذلك بهدف تحقيق طاقة انتاجية احتياطية تتراوح ما بين 1.5 مليون ومليوني برميل في اليوم.
 
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 3 ديسمبر 06