بورصة وشركات

3 شركات سمسرة ترفض سداد قروض «حماية المستثمر»

رفضت 3 شركات سمسرة سداد نحو 6 ملايين جنيه، حصلت عليها من صندوق حماية المستثمر، خلال مارس 2011.

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب_شريف عمر:

رفضت 3 شركات سمسرة سداد نحو 6 ملايين جنيه، حصلت عليها من صندوق حماية المستثمر، خلال مارس 2011.

وأوضحت مصادر أن تلك المستحقات مرتبطة بسلسلة قروض منحها الصندوق لـ83 شركة سمسرة فى أعقاب ثورة 25 يناير، بلغت نحو 68 مليون جنيه.وأضافت أن الجميع باستثناء الـ3 شركات سددت فى المواعيد المقررة.

وأضافت المصادر أن الصندوق يدرس اتخاذ بعض الإجراءات القانونية ضد تلك الشركات فى حال عدم السداد.

وأشارت إلى أن الصندوق منح الشركات تلك القروض بهدف تعزيز ملاءتهم المالية، ولتغطية مديونيات الكريديت المستحقة على العملاء خلال تلك الفترة، ولتجنب خلق موجات بيعية عنيفة فى السوق.

صدرت فى الفترة الاخيرة، تعديلات على النظام الأساسى لعمل الصندوق، تركزت فى زيادة الحد الاقصى لقيمة تعويضات الورقة المالية الواحدة والمحفظة الواحدة، وإلغاء النص الذى يسمح باقراض الصندوق لشركات الوساطة أو تكوينه لمحافظ أسهم، واقتصار استثماره على ادوات الدين والودائع أو الصناديق التى تستثمر فى تلك الأوعية المالية.

وأنشئ «صندوق تأمين المتعاملين فى الأوراق المالية من المخاطر المالية غير التجارية» والمعروف اختصاراً بصندوق «حماية المستثمر» عام 2004 ويغطى الخسارة المالية الفعلية لعملاء الأعضاء ضد المخاطر غير التجارية الناشئة عن نشاط العضو فى الأوراق المالية المقيدة فى البورصة.

ويشمل التأمين إخطار الإفلاس أو تعثر العضو أو إخلال العضو بالتعاقد المبرم بينه وبين العميل، أو الإهمال فى تنفيذ أوامر العميل، أو مخالفة العضو للقوانين واللوائح والقرارات والقواعد المنظمة لنشاطه، أو خطأ أو إهمال أو غش أو احتيال العضو، أو القائم بالإدارة الفعلية له، أو من العاملين لديه، سواء بنفسه أو بالاشتراك مع الغير.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »