عقـــارات

3 شركات تتنافس على توريد 20 قطارًا للخط الأول

يوسف مجدى وافقت وزارة التعاون الدولى بشكل مبدئى خلال الشهر الماضى على حصول الهيئة القومية للأنفاق على قرض بقيمة 900 مليون دولار، لتمويل المرحلة الثالثة من الخط الثالث عبر وكالة التنمية الفرنسية وبنك الاستثمار الأوروبى، وتبدأ المرحلة الثالثة من العتبة…

شارك الخبر مع أصدقائك

يوسف مجدى

وافقت وزارة التعاون الدولى بشكل مبدئى خلال الشهر الماضى على حصول الهيئة القومية للأنفاق على قرض بقيمة 900 مليون دولار، لتمويل المرحلة الثالثة من الخط الثالث عبر وكالة التنمية الفرنسية وبنك الاستثمار الأوروبى، وتبدأ المرحلة الثالثة من العتبة وصولاً إلى إمبابة بطول 17 كم بتكلفة تصل إلى 16 مليار جنيه.

قال المهندس حامد عبدالشافى، نائب رئيس الهيئة القومية للأنفاق، إن أبرز شروط القرض يتضمن فترة السماح لمدة 6 سنوات، على أن تستغرق عمليات السداد 11 سنة بفائدة %2، مشيراً إلى أن وكالة التنمية الفرنسية أخطرت الهيئة بمشاركة بنك الاستثمار القومى فى ترتيب التمويل.

وأكد أن الهيئة خاضت مفاوضات شاقة مع الجهات المانحة لمدة 3 أشهر عبر لجنة برئاسة المهندس عطا الشربينى، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، للوصول إلى شروط ميسرة للقرض.

كانت الهيئة قد أعلنت فى وقت سابق عن طرح مناقصة لشركات المقاولات لتنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث خلال شهر مارس المقبل.

وفى الإطار نفسه لفت عبدالشافى إلى تأهل 3 شركات عالمية خلال الشهر الحالى فى مناقصة توريد 20 قطاراً لتدعيم الخط الأول للمترو «المرج – حلوان» ، هى شركات ميتسوبيشى اليابانية، وروتردام الكورية، إلى جانب شركة CSR الصينية، ومن المقدر أن تصل قيمة القطارات إلى نحو 2.1 مليار جنيه.

ولفت عبدالشافى إلى أن الهيئة ستستقر على الشركة الفائزة بتوريد القطارات قبل نهاية الشهر الحالى، متوقعاً استغراق عملية التوريد فترة 3 سنوات من بدء التعاقد، على أن يتم توريد الدفعة الأولى منتصف العام المقبل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »