بورصة وشركات

3 توصيات تُجنب مستثمري البورصة الخسائر الأسبوع الحالي

تسيطر حالة من الضبابية على أداء البورصة المصرية هذه الفترة، ويرى الخبراء إن هناك توصيات من شأنها حماية المستثمرين من تكبد خسائر جديدة

شارك الخبر مع أصدقائك

يرى خبراء “سوق المال” أن هناك 3 توصيات يجب على مستثمري البورصة اتباعها الأسبوع الحالي
لتجنب تكبد خسائر جديدة، في ظل حالة السكون، والضبابية المسيطرة، وتوقعات استمرار خضوع السوق لتحركة العرضية.

وأوصى المحللون مستثمري السوق باقتناص فرص الشراء، واللجوء للمتاجرة عند وجود فرص متاحة للربح، وجنى المكاسب، والابتعاد تماما عن الشراء الهامشي، تجنبا لتعميق الخسائر، هذا الأسبوع.

وقال توني كمال، مدير فرع بمباشر إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية، إن السوق سيواصل تحركاته العرضية هذا الأسبوع، مشيرا إلى أن مستويات 14800 و 14900 نقطة، هامة جدا للسوق، وفي حالة التراجع أدناها، قد يتسبب ذلك في الوصول لمستوى 14200 نقطة.

وأوصى كمال المستثمرين بالتحفظ، ومعاودة الشراء عند تجاوز المؤشر الثلاثيني مستويات 15000، لافتا إلى أن أسهم حديد عز، وبالم هيلز، ومدينة نصر للإسكان والتعمير، تعد خيارات جاذبة للشراء.

ومن جانبه، أوصى محمد الأعصر، رئيس قسم التحليل الفني لشركة أمان لتداول الأوراق المالية، مستثمري السوق بالشراء، حيث تعد فترة التراجعات والتي تؤدي لتدني أسعار الأسهم فرصة جيدة للشراء.

ولفت الأعصر إلى أن الاتجاه المسيطر على السوق حاليا، يحول دون تأثره إيجابا بالتصنيف الائتماني الإيجابي الصادر عن مؤسسة موديز نهاية الأسبوع الماضي.

وكانت مؤسسة موديز العالمية قررت نهاية الأسبوع الماضي رفع التصنيف الائتماني لإصدارات الديون الطويلة الأجل لمصر بالعملتين المحلية والأجنبية إلى B2 من B3 ، وتحويل نظرتها المستقبلية إلى مستقرة من إيجابية.

ومن جانبه أوصى محمد كمال، رئيس قسم المؤسسات بشركة رواد لتداول الأوراق المالية المستثمرين بالتحفظ، والاتجاه للمتاجرة السريعة في حالة ظهور فرص لتحقيق مكاسب، وعدم اللجوء للشراء الهامشي، نتيجة حالة الضبابية المسيطرة حاليا.

يشار إلى أن هيمنة التراجع على مؤشرات البورصة المصرية الأسبوع الماضي، وسط خسارة رأس المال السوقي 14 مليار جنيه، بضغط غياب المحفزات، وتدني أحجام التداولات، وحالة الهدوء المسيطرة على تعاملات المستثمرين.

وتراجع مؤشر السوق الرئيسي EGX30 بنسبة 1.5% ، منهيا تعاملاته عند 14876 نقطة، كما تراجع مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 1.6% مغلقا الأسبوع عند 658 نقطة، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنسبة 1.4% إلى 1682 نقطة.

وخسر رأس المال السوقي 14 مليار جنيه، منهيا التعاملات الأسبوعية عند 810 مليار جنيه، نظير 824 مليار جنيه الأسبوع المنتهي.

وانعكست التحركات السلبية على قيم التداولات التي تراجعت إلى 4.6 مليار جنيه، مقابل 5.2 مليار جنيه في الأسبوع السابق، وسط اتجاه شرائي للمستثمرين الأجانب بصافي 45.7 مليون جنيه، بنسبة 26.9% من التعاملات، واتجاه بيعي للعرب، بصافي 84 مليون جنيه، بنسبة 8.6% من التعاملات، فيما سيطر المصريين على النسبة الأكبر من التعاملات 64.5%.

ويوضح الرسم أدناه حركة المؤشر الرئيسي للسوق الأسبوع الماضي:

شارك الخبر مع أصدقائك