سيــارات

3 % تراجعًا فى قيمة صادرات السيارات خلال 8 أشهر

لتصل إلى 45.9 مليون دولار

شارك الخبر مع أصدقائك

كشفت الإحصاءات الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، عن تراجع قيمة صادرات مصر من السيارات بمختلف أنواعها، بنسبة %3 لتصل إلى 45 مليونًا و981 ألفا و191 دولارًا، خلال 8 أشهر الأولى من العام الحالى، مقابل 47 مليونًا و237 ألفًا و436 دولارًا، خلال الفترة نفسها من العام السابق.

أظهرت النتائج انضمام دولتى ألمانيا وغانا لقائمة الدول المستوردة للسيارات المجمعة محليًا، ليصل الإجمالى إلى21 دولة خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر الماضى.

استحوذ قطاع الأتوبيسات على النصيب الأكبر من إجمالى قيمة الصادرات، بنسبة %87.5 بواقع 316 مركبة.

حصدت السيارات التجارية والفئات الأخرى حصة قدرها %12.7بإجمالى تصدير 46 وحدة.

بحسب الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فإن المملكة المتحدة جاءت فى صدارة قائمة الدول المستوردة للسيارات المجمعة محليًا، مستحوذة على حصة %43 بقيمة 20.5 مليون دولار، من إجمالى صادرات القطاع.

احتلت الكاميرون المرتبة الثانية بعد أن اقتنصت حصة قدرها %12.4 بقيمة استيرادية 5.9 مليون دولار، خلال 8 أشهور الأولى من العام الحالى.

حصدت فرنسا المرتبة الثالثة مستحوذة على حصة %11.9 بقيمة 5.6 مليون دولار، تبعتها «السعودية» التى بلغت حصتها %7.3، بقيمة 3.5 مليون دولار.

جاءت الفلبين فى المرتبة الخامسة بقائمة الدول المستوردة للسيارات المجمعة محليًا، مستحوذة على حصة %4.7 بقيمة استيرادية 2.2 مليون دولار.

تمركزت النيجر فى المرتبة السادسة بحصة قدرها %4.3 مسجلة 2 مليون دولار، تبعتها «الإمارات» بحصة %4 بقيمة استيرادية 1.9 مليون دولار.

ظهرت كوت ديفوارفى المرتبة الثامنة مستحوذة على حصة %2.8 بقيمة 1.3 مليوندولار، تلتها «السنغال» بحصة قدرها %1.9 بقيمة 926 ألف دولار.

احتلت الأردن المرتبة العاشرة بعد أن اقتنصت حصة قدرها %1.5 مسجلة 732 ألف دولار، تبعتها رواندا فى المركز الحادى عشر بقائمة الدول المستوردة للسيارات المجمعة محليًا، بحصة %1 بقيمة 480 ألف دولار.

أرجع إيهاب أبو العنين، مدير التنمية والتطوير برابطة مصنعى السيارات، أسباب انخفاض صادرات القطاع إلى إنخفاض عدد الشركات التى تقوم بعمليات التوريدات للأسواق الخارجية.

أضاف أبو العنين أن الأشتراطات التى تفرضها الشركات الأجنبية على المصانع المحلية من خلال مطابقة معايير الجودة ونسب التصنيع المحلى وربطها بالمواصفات العالمية، تعتبر إحدى العراقيل أمام المنتجين من القدرة على تسويق منتجاتهم.

يذكر أن مصر احتلت المرتبة 37 فى قائمة الدول المصنعة للسيارات بمختلف أنواعها، بعد زيادة إنتاجها إلى 71 ألفًا و400 وحدة خلال العام الماضى، طبقًا لتقرير رابطة مصنعى السيارات العالمية «OICA».

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »