طاقة

3 تحالفات عالمية تتنافس على محطة رياح خليج السويس

باستثمارات 260 مليون يورو وبقدرة 250 ميجاوات

شارك الخبر مع أصدقائك

تقدمت 3 شركات عالمية بعروضها المالية والفنية لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة للمنافسة على المناقصة الخاصة بإنشاء محطة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات بخليج السويس.

وقال المهندس محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن الهيئة قامت بفتح المظاريف الفنية وجار تقييم العروض الثلاثة التي تقدمت بها شركات «فيستاس» الدنماركية، و«سنفيون» الألمانية، وتحالف «سيمنس الألمانية – و«جاميسا» الإسبانية.

وأضاف – في تصريحات لـ«المال» – أن الشركة ستنتهي من تحليل العروض الفنية خلال شهر أغسطس المقبل، على أن يتم تحليل العروض المالية وترسية العقد وتوقيع العقود قبل نهاية 2019.

وأوضح أن استثمارات المشروع تصل إلى 260 مليون يورو.

وأوضح أن بنك التعمير الألماني «KFW» يتولى ترتيب قرض لتمويل المشروع بقيمة 260 مليون يورو، بمشاركة عدد من الجهات الأوروبية، ستتم إتاحته بعد الترسية على الشركة الفائزة وبدء أعمال القياسات والدراسات.

جدير بالذكر أن 7 شركات عالمية تقدمت بعروض سابقة الخبرة لإنشاء المشروع، واستقرت الهيئة على 3 كيانات فقط بعد مراجعة الملاءة الفنية والمالية لكل شركة.

في سياق آخر، أوضح «الخياط» أنه تم الانتهاء من إنشاء محطة لتوليد كهرباء من طاقة الرياح بقدرة 120 ميجاوات بمنطقة جبل الزيت على ساحل البحر الأحمر.

وأضاف أن المحطة تنفذها شركة «جاميسا» الإسبانية بتكلفة استثمارية 150 مليون يورو، ويصل إجمالي عدد التوربينات بها إلى 60 توربينة، بقدرة 2 ميجاوات لكل منها، وتتم بالتعاون مع الحكومة الإسبانية وبتمويل منها، وتقوم شركة «ISDEFE» بدور استشاري المشروع.

 وأشار إلى أن إجمالي قدرات الطاقة المنتجة من محطات طاقة الرياح 1005 ميجاوات منها 460 تمت إضافتها بعد عام 2014.

وتتضمن المشروعات 545 ميجاوات بمنطقة الزعفرانة، وقدرات أخرى بمحطة رياح جبل الزيت1 بحجم 200 ميجاوات.

وتأتي تلك المشروعات ضمن خطة قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى 20% بحلول 2022، وإلى أكثر من 42% بحلول 2035، بما يساهم فى زيادة المصادر المتجددة إلى 6000 ميجاوات، متضمنة الطاقة المائية بنهاية هذا العام، بالإضافة إلى مشروعات أخرى يجري تطويرها بقدرات إجمالية تتجاوز 2000 ميجاوات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »