بورصة وشركات

3 أسباب تهوي بالمؤشر السبعيني للبورصة المصرية 8.5% في 4 جلسات (جراف)

قرارات هيئة الرقابة والبورصة المحرك الأساسي للتراجعات

شارك الخبر مع أصدقائك

دفعت قرارات هيئة الرقابة المالية والبورصة المصرية التي تم اتخاذها بشأن مؤشر الأفراد EGX70 بالبورصة، وماترتب عليها من تداعيات المؤشر للهبوط بنسبة 8.5% الأسبوع الماضي والذي اشتمل على 4 جلسات فقط.

قرارات هيئة الرقابة والبورصة المحرك الأساسي للتراجعات

وأنهى المؤشر السبعيني تعاملاته الأسبوع الماضي عند مستوى 2414 نقطة متراجعا 8.46%، كما انخفض المؤشر المئوي الأوسع نطاقا بنسبة 5.56%، مغلقا عند مستوى 3390 نقطة.

وقررت هيئة الرقابة المالية وقف أكواد مجموعة من المستثمرين أصحاب الملاءة المالية القوية، والحصص المسيطرة بأسهم شركات السبعيني، بينما قررت إدارة البورصة المصرية تحويل مجموعة من أسهم المؤشر إلى القائمة (د)، ما أدى إلى حالة من الذعر بالسوق تسبب في نشاط لعمليات الـ Margin call -بيع اضطراري من شركات السمسرة لمحافظ العملاء المقترضين بالهامش لتحصيل الأموال المقترضة-.

اقرأ أيضا  «الرقابة المالية» تدرس مشروع إنشاء منصة رقمية لتمويلات الـ«SMEs»

وأكد خبراء بالبورصة المصرية إن القرارات التي اتخذتها البورصة المصرية بتحويل مجموعة من أسهم المؤشر إلى القائمة (د) ومنها النصر للحاصلات الزارعية، الخليجية الكندية، شمال الصعيد، ونيوداب، أثر سلبا على المؤشر، نتيجة عمليات الـ Margin call التي أجرتها شركات السمسرة لعملاء الشراء بالهامش عقب القرار، كما أن قرار الرقابة المالية بوقف أكواد مجموعة من المستثمرين أصحاب الملاءة المالية المرتفعة، والحصص المسيطرة بأسهم شركات المؤشر كان لها الأثر في تراجعات المؤشر.

اقرأ أيضا  المؤشرات الأوروبية تغلق مرتفعة الاثنين بقيادة أسهم السفر والترفيه

وأكد الخبراء أن أداء المؤشر الأسبوع الحالي لن يكون إيجابيا عقب التحركات السلبية للأسبوع الماضي، نتيجة القرارات التي تم اتخاذها.

وقالت دعاء زيدان، نائب رئيس قسم التحليل الفني بشركة تايكون لتداول الأوراق المالية إن القرارات التي تم اتخاذها الأسبوع الماضي أدت إلى تحول السيولة نحو المؤشر الثلاثيني الأسبوع الماضي لتتركز فيه بنسبة 70%، بينما شهد المؤشر السبعيني انهيارا وتراجعا قويا، ونشاط بعمليات الـ margin call .

وتوقعت زيدان تحرك المؤشر في نطاق 2350 و 2559 نقطة.

اقرأ أيضا  إبراهيم سرحان: «آي فاينانس» تتطلع للقيد المزدوج ببورصة خارجية

وقالت عصمت ياسين، مدير تداولات الأفراد بشركة أسطول لتداول الأوراق المالية إن السبعيني قد يشهد ارتدادة نحو 2555 نقطة، موصية المستثمرين باستغلالها في تحقيق مكاسب.

وأرجعت التراجعات القوية للمؤشر السبعيني الأسبوع الماضي إلى نشاط عمليات الـ margin call نتيجة القرارات التي تم اتخاذها من هيئة الرقابة المالية، والبورصة المصرية.

يشار إلى أن البورصة المصرية شهدت بدء التداول على أسهم شركة e-finance أول طرح حكومي بالسوق، والذي دعم بقوة المؤشر الثلاثيني لينهي الأسبوع مرتفعا بنسبة 1.24% عند مستوى 11132 نقطة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »