3‮ ‬شركات تركية تدرس إنتاج الحديد في مصر

3‮ ‬شركات تركية تدرس إنتاج الحديد في مصر
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأثنين, 8 يونيو 09

كتب ــ يوسف إبراهيم:

تدرس 3 شركات تركية فرص الاستثمار في إنتاج حديد التسليح بالسوق المصرية.

كشف حكمت تارهان مندوب عدد من الشركات التركية انه يجري حالياً جمع معلومات بالتنسيق مع شركات الحديد المحلية، وإجراء دراسات جدوي تنتهي في أغسطس المقبل حول فرص إنشاء مشروعات جديدة، أو شراء حصص في الشركات القائمة حالياً، بهدف زيادة المبيعات التركية، وتقليل التكلفة الإنتاجية.

رفض حكمت تارهان الافصاح عن أسماء الشركات الثلاث، وقال لـ»المال« إن شركة »تيغمار« المصرية التركية واحدة من بين عدد من الشركات التي ستقوم بإعداد دراسة الجدوي.

وأضاف أن سبب توجه المنتجين الأتراك نحو إقامة مشروعات في مصر هو إمكانية قيامهم بالتصدير إلي الأسواق الأفريقية من خلال السوق المصرية، مما سيقلل تكلفة النقل.. فضلاً عن تزايد المزايا التي تقدمها الحكومة المصرية للمستثمرين.

واعتبر تارهان أن حالة تراجع الطلب علي حديد التسليح هي فترة مؤقتة، وسيعود الانتعاش قريباً. من جانبه أكد المهندس عمرو طلعت رئيس الجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية والتعدينية بهيئة التنمية الصناعية أن الهيئة لم تتلق أي طلبات جديدة لاقامة مشروعات لحديد التسليح باعتباره صناعة كثيفة الاستهلاك للطاقة، مشيراً إلي أن رخص الحديد تم الاعلان عنها خلال العام الماضي وبلغت 4 رخص. وأشار إلي أنه تتم حالياً إعادة النظر في محددات وشروط إقامة مشروعات جديدة في هذه الصناعة خلال عامين علي الأقل من طرح الرخص الماضية، وذلك بالتنسيق مع المجلس الأعلي للطاقة. وبالنسبة لامكانية شراء الشركات التركية حصصاً في شركات الحديد القائمة فإن الأمر يتعلق بقوانين الاستثمار، ومدي إمكانية شرائها حصصاً أو أسهماً في هذه الشركات المنتجة.

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأثنين, 8 يونيو 09