Loading...

3‮ ‬بنوك تنهي مديونيات بقيمة‮ ‬741‮ ‬مليون جنيه لـ»قناة السويس‮«‬

3‮ ‬بنوك تنهي مديونيات بقيمة‮ ‬741‮ ‬مليون جنيه لـ»قناة السويس‮«‬
جريدة المال

المال - خاص

12:01 ص, الثلاثاء, 19 يناير 10

كتبت ــ نادية صابر:
 
انتهت هيئة قناة السويس من تسوية النسبة الأكبر من مديونيات قيمتها 741.6 مليون جنيه لثلاثة بنوك مستحقة علي 3 شركات تابعة لها هي، قناة لأعمال الموانئ وتصل مديونياتها إلي 170 مليون جنيه، والأعمال الهندسية البورسعيدية 570 مليون جنيه، والقناة للحبال 1.6 مليون جنيه.
 
قالت مصادر بهيئة قناة السويس لـ»المال« إن إدارة الشركات بالهيئة توصلت لاتفاق تسوية مع بنوك القاهرة ومصر وقناة السويس، يقضي بسداد أصل المديونية نقداً، علي أن تتنازل البنوك عن كامل الفوائد التي تراكمت في السنوات الخمس الماضية.
 
وتصل أصول المديونيات الثلاث المستحقة إلي 137.75 مليون جنيه، حسب تأكيد المصادر، ومن المقرر الانتهاء منها بالكامل منتصف يوليو المقبل.
 
وتوزعت أصول المديونية بواقع 40 مليون جنيه علي شركة القناة لأعمال الموانئ، و97 مليوناً لشركة الأعمال الهندسية، و750 ألف جنيه لشركة القناة للحبال.
 
ومن المقرر إيقاف دعاوي قضائية رفعتها هذه البنوك علي الشركات الثلاث فور الانتهاء من عمليات التسوية.
 
وأرجعت المصادر أزمة ديون الشركات الثلاث إلي عمليات السحب المكشوف التي قامت بها من البنوك المشار إليها منذ التسعينيات، من القرن الماضي، والتوقف عن سداد هذه الأرصدة بدءاً من عام 2004، مما أدي إلي تراكم الفوائد.
 
يشار إلي أن هيئة قناة السويس تضم 8 شركات لتقديم خدمات الملاحة الدولية، منها ثلاث في الإسماعيلية هي »القناة للموانئ« والمشروعات الكبري، و»التمساح« لبناء السفن، و»قناة السويس«، للاستثمار وأربع ببورسعيد هي »القناة لرباط وأنوار السفن، والقناة للحبال، والقناة للإنشاءات البحرية، والأعمال الهندسية البورسعيدية«، وواحدة بالسويس هي شركة ترسانة السويس البحرية.
جريدة المال

المال - خاص

12:01 ص, الثلاثاء, 19 يناير 10