اقتصاد وأسواق

3مشاريع إيطالية مصرية لرفع معيشة 20ألف أسرة في الساحل الشمالي

الصاوي احمد

وقع الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ـ اليوم الثلاثاء ـ الاتفاقية التنفيذية لمشروع "تنمية المجتمعات الريفية الساحلية في مصر، بتمويل يبلغ نحو مليون يورو، مقدم من إدارة التعاون بوزارة الخارجية الإيطالية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الصاوي احمد

وقع الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ـ اليوم الثلاثاء ـ الاتفاقية التنفيذية لمشروع “تنمية المجتمعات الريفية الساحلية في مصر، بتمويل يبلغ نحو مليون يورو، مقدم من إدارة التعاون بوزارة الخارجية الإيطالية.

ويأتي المشروع الجديد في إطار سلسلة من المشروعات الداعمة للتعاون المشترك بين مصر وإيطاليا في المجال الزراعي، من خلال وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية، وفرع المركز الإقليمي للدراسات الزراعية المتقدمة لدول حوض البحر الأبيض المتوسط “سيام” في مدينة باري بإيطاليا، وجميعها يستهدف التنمية المستدامة الريفية الساحلية في مصر، ويستفيد منها أكثر من 20 ألف أسرة ريفية ساحلية.

وقال الدكتور عادل البلتاجي ـ خلال توقيع الاتفاقية اليوم الثلاثاء، إن المشروع الجديد يعيد فتح صفحة العلاقات المصرية الإيطالية في الجانب الزراعي، وينضم إلى عدد من المشاريع السابقة التي تدعمها إيطاليا في المجتمعات الريفية الساحلية.

وأضاف البلتاجي أن الأيام المقبلة ستهشد مزيدا من مشاريع الدعم الزراعي من دول الاتحاد الأوربي، وستوجه إلى: مطروح، سيناء، الفيوم، والمنيا، وتستهدف دفع الشباب إلى مشاريع زراعة الزيتون، والثروة السمكية والصناعات القائمة عليها، وذلك بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية، ومركز بحوث الصحراء، وهيئة تنمية الثروة السمكية.

وقع الاتفاقية من الجانب الإيطالي، كزيمو لاتشيرجنولا مدير عام مركز “سيام” ـ باري بإيطاليا، بحضور السفير الإيطالي في القاهرة، حيث أكد الأول على أهمية دعم التنمية الريفية الساحلية في مصر، خلال برامج توطيد العلاقات الزراعية بين مصر وإيطاليا.

من جهته، قال السفير الإيطالي بالقاهرة موريزومساوي، إن تعاون بلاده مع مصر يتضمن تزويد المزارعين الصغار بالمعرفة التكنولوجية، والخبرات الزراعية الحديثة، وذلك لرفع مستوى المزارعين والصيادين الصغار، وذلك من خلال مركز “سيام ـ باري” بإيطاليا المنفذ لهذه المشاريع.

وأضاف مساوي أن التعاون المصري الإيطالي أثمر عن برامج دعم زراعية تقدر بنحو 50 مليون يورو، أنفقتها إيطاليا خلال الأعوام القليلة الماضية، مشيرا إلى أن مصر من شركاء التنمية الحقيقيين في المجال الزراعي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »