اقتصاد وأسواق

290 ألــــف مـــــزارع ضحـــــايا إلغـــــاء دعــــم القطـــن

علمت «المال» أن عدد المتضررين من قرار الدكتور عادل البلتاجى، وزير الزراعة، إلغاء دعم الأقطان الموسم المقبل، سيبلغ نحو 290 ألف مزارع.

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت – دعاء حسنى:

علمت «المال» أن عدد المتضررين من قرار الدكتور عادل البلتاجى، وزير الزراعة، إلغاء دعم الأقطان الموسم المقبل، سيبلغ نحو 290 ألف مزارع.

يذكر أن المغازل العاملة بالقطاع الخاص واتحاد مصدرى الأقطان والشركات العاملة تحت مظلته البالغة قرابة 70 شركة، ولجنة تنظيم تجارة القطن بالداخل رفضت بالإجماع فى اجتماع ساخن الثلاثاء الماضى، قرار الوزير بدء الزراعة التعاقدية على محصول القطن من الموسم المقبل، كما رفضت إرسال حجم تقديراتها للكميات المطلوبة للموسم المقبل لصعوبة التنبؤ بها، كما أن القطن سلعة تعتمد فى تحديد سعرها على حركة البورصات العالمية، ورفعت جميع الشركات مذكرة لمجلس الوزراء للمطالبة بإلغاء القرار.

واقترحت الشركات آليتين بديلتين، الأولى تمثلت فى إنشاء صندوق موازنة لأسعار الأقطان، يضمن للمزارعين سعر ضمان فى حال شهدت الأسعار تراجعًا كبيرًا، و الثانية تضمنت إعلان الحكومة عن سعر ضمان للمزارعين قبل زراعة المحصول، على أن تضمن الدولة تقديم دعم مباشر فى حال شهدت الأسعار تراجعًا، وتعنى الآلية الثانية ضمنيًا استمرار الدعم.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الزراعة أنه تم حتى الآن صرف دعم لنحو 222 ألفًا و625 مزارعًا من إجمالى 290 ألفًا يستحقون الدعم، مضيفًا أن المصروف بلغت قيمته 401.8 مليون جنيه، من إجمالى 525 مليونًا، مخصصات أقرتها الحكومة للموسم التسويقى الحالى 2015/2014.

وأشارت مصادر إلى أن الدكتور عادل البلتاجى، وزير الزراعة، واستصلاح الأراضى، أرجأ الاجتماع المرتقب من اليوم الخميس إلى الإثنين المقبل، وهو اجتماع يضم ممثلى المغازل الحكومية، وشركات تجارة الأقطان واتحاد المصدرين وممثلى الفلاحين للوقوف على حجم احتياجاتهم الموسم المقبل، وإبرام عقود مسبقة بين شركات الأقطان والمغازل مع المزارعين، قبل بداية موسم الزراعة فى مارس المقبل.

شارك الخبر مع أصدقائك