عقـــارات

29.3 مليار جنيه إجمالى تمويلات وحدات الإسكان الاجتماعى (جراف)

قالت مى عبد الحميد الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى - فى تصريحات لـ”المال” - إن إجمالى المستفيدين من حجم هذه التمويلات بلغ حوالى 297.3 ألف مواطن.

شارك الخبر مع أصدقائك

بلغ إجمالى تمويلات عملاء مشروع الإسكان الاجتماعى 29.3 مليار جنيه موزعة على 20 بنكًا و8 شركات تمويل خلال الفترة من 2014 وحتى 20 فبراير الحالى.

وقالت مى عبد الحميد الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى – فى تصريحات لـ”المال” – إن إجمالى المستفيدين من حجم هذه التمويلات بلغ حوالى 297.3 ألف مواطن.

وأضافت أن حجم تمويلات البنوك للعملاء بلغ نحو 27.73 مليار جنيه بإجمالى 282.9 ألف مواطن مقابل 1.58 مليار للشركات بإجمالى 14.4 ألف مستفيد.

وأكدت أن البنك الأهلى احتل المرتبة الأولى فى حجم التمويلات بإجمالى 7.99 مليار جنيه وبلغ عدد المستفيدين منه حوالى 80.2 ألف وجاء بنك مصر فى المرتبة الثانية بإجمالى 6.1 مليار جنيه وعملاء حوالى 60.6 ألف.

وأشارت إلى أن شركة التعمير احتلت المرتبة الأولى فى حجم التمويلات المقدمة من الشركات بإجمالى 583 مليون جنيه وبعدد عملاء 5.1 ألف.

وأوضحت أن «كونكت» للتمويل العقارى جاءت فى المرتبة الثانية بإجمالى تمويلات حوالى 331.4 مليون جنيه وبعدد عملاء تجاوز 3200.

ولفتت إلى أن الصندوق يستهدف إنهاء 10 آلاف ملف لصالح العملاء شهريًا مع البنوك وشركات التمويل.

وكان البنك المركزى المصرى أطلق مبادرة التمويل العقارى فى فبراير 2014 بقيمة 10 مليارات جنيه، وتمت مضاعفتها إلى 20 مليارًا عام 2016، وتنص على منح تمويلات بفائدة 7 و%8 لمحدودى ومتوسطى الدخل على التوالى، و%5 لأصحاب الدخل الأقل من 1400 جنيه شهريا.

وأعلن «المركزى» نهاية يناير الماضى عن قصر المبادرة على محدودى الدخل، مع تحمل وزارة المالية عبء دعم الفائدة.

وأعلنت «المالية» تحمل الدعم النقدى المباشر والتمويل العقارى طويل الأجل المتقدمين بالإعلان الثامن، والتاسع، والعاشر، للحصول على وحدة سكنية بمشروع الاسكان الاجتماعى بسعر عائد منخفض عن السعر السوقى، حسب مستويات الدخل.

ويوضح الجراف التفاعلى التالى نصيب البنوك من حجم تمويل وحدات الإسكان الاجتماعى :

كما يشير الجراف التفاعلى التالى إلى عدد العملاء الذين تمكنوا من الحصول على تمويل عقارى لوحدات اسكان اجتماعى :

كما يشير الجراف التفاعلى التالى إلى حجم التمويلات التى ضحتها شركات التمويل العقارى خلال مبادرة الاسكان الاجتماعى :

ويوضح الجراف التفاعلى التالى عدد العملاء المستفدين من التمويلات التى منحتها شركات التمويل العقارى منذ 2014 وحتى فبراير من العام الحالى :

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »