280 مليون جنيه قيمة «فارق الخبز» فى مارس

قال ماجد نادى إن السلع التموينية التى كان يتم صرفها مقابل توفير الخبز المدعم تبلغ فى نفس تلك الفترة سابقا نحو 300 مليون جنيه

280 مليون جنيه قيمة «فارق الخبز» فى مارس
محمد مجدي

محمد مجدي

6:16 ص, الخميس, 18 أبريل 19

■ سداد مستحقات البقالين عن فبراير خلال أيام

صرف حاملو بطاقات الخبز المدعم سلعا مجانية مقابل فارق نقاط الخبز للمستفيدين من الدعم الحكومى على الخبز المدعم، بقيمة 280 مليون جنيه خلال مارس الماضى، والتى تم صرفها منذ مطلع الشهر الحالى حتى منتصفه، بحسب مصدر مسئول فى الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية.

يشار إلى أنه يتم صرف سلع مجانية لحاملى بطاقات الخبز المدعم، مقابل ما يتم توفيره من الخبز المخصص لكل فرد مقيد على البطاقة الإلكترونية، يحصل من خلالها المواطن على سلع غذائية وغير غذائية فى الشهر التالى من يوم 1 إلى 20، ويحصل الفرد على 150 رغيفا كل شهر، بسعر 5 قروش للرغيف.

وأكد المصدر أن السبب وراء هذا الإقبال الكبير هو استعداد المواطنين لشراء احتياجاتهم الغذائية لشهر رمضان المقبل، ومن أكثر السلع التى تم سحبها من قبل المواطنين السكر، والأرز، والزيوت، والمكرونة، والفول، والسمن، والدقيق، ومساحيق الغسيل.

بينما قال ماجد نادى، المتحدث الرسمى باسم النقابة العامة لبقالى التموين، إن السلع التى كان يتم صرفها مقابل توفير الخبز المدعم كانت تبلغ فى نفس تلك الفترة سابقا نحو 300 مليون جنيه، وذلك عند تطبيقها فى شهر مايو 2014، ثم تراجعت بشكل كبير بداية من عام 2017 حتى الآن.

يذكر أن عدد المستفيدين من المقررات التموينية يقترب من 69 مليون مواطن مقيدين على 19 مليون بطاقة تموينية، ونصيب الفرد 50 جنيهًا كل شهر، يحصل بها على سلع غذائية وغير غذائية.

وأوضح نادى لـ«المال»، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة فى الهيئة العامة للسلع التموينية، لم تسدد حتى الآن مستحقات بقالى التموين الخاصة بفارق نقاط الخبز المدعم عن شهر فبراير الماضى والتى تبلغ 220 مليون جنيه.
وفى هذا السياق، أوضح مصدر بالهيئة العامة للسلع التموينية، أنه سيتم خلال أيام صرف تلك المستحقات المالية المتأخرة.