280 مليون جنيه تكلفة تحويل كابلات بـ«القناة لتوزيع الكهرباء»

من منتصف 2018 وحتى ديسمبر 2019

280 مليون جنيه تكلفة تحويل كابلات بـ«القناة لتوزيع الكهرباء»
عمر سالم

عمر سالم

9:45 ص, الثلاثاء, 11 فبراير 20

انتهت شركة «القناة لتوزيع الكهرباء» من تنفيذ حزمة مشروعات استهدفت تحويل (291 كلم) خطوط هوائية إلى أرضية فى المناطق الواقعة فى نطاقها ، خلال الفترة من منتصف 2018 وحتى ديسمبر2019.

كشف محمد السيد، رئيس الشركة، لـ «المـال» عن أن إجمالى تكلفة تحويل تلك الخطوط يصل إلى 280 مليون جنيه، وتمويلها عبر وزارة التخطيط والمتابعة الإدارية.

أوضح أنه تم تغيير مسار أكثر من 210 خطوط كهرباء، وأكثر من 1450 عمود كهرباء فى 6 محافظات التابعة للشركة خلال الأشهر الماضية، لافتا إلى أن الشركة تسعى إلى زيادة عملياتها خلال الفترة المقبلة لتحسين جودة الخدمة المقدمة للعملاء.

أضاف أن الشركة تقوم حاليا بإجراء مسح لكل المناطق التابعة لها، تمهيدا لتحويل مناطق أخرى من كابلات هوائية إلى أرضية فى المراحل المقبلة، لافتا إلى أنه يتم مراعاة الأماكن الأكثر خطورة ثم الخطرة فالأقل خطورة.

كانت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أعلنت عن خطة بنقل خطوط الضغط العالى للقضاء على أى مخاطر، وإحلال الخطوط الهوائية بكابلات أرضية، أو تغيير مسارها، وتتولى وزارة التخطيط تمويل تلك الخطة، وتتضمن الخطة محورين الأول تحويل الخطوط الهوائية (الجهد المتوسط) إلى كابلات أرضية، بعد زحف الكتلة السكانية على مسارات الخطوط القائمة بالفعل، وتقوم شركات التوزيع بحصرها، والثانى اختيار الأماكن الأكثر خطورة أولًا.

أضاف السيد أن الخطة تنفذ بالتعاون والتنسيق بين الوزارة والجهات المعنية، مثل وزارات التخطيط، والمالية والتنمية المحلية، والمحافظين، وذلك ضمن خطة الشركة لتطوير وتحديث شبكاتها استعدادا لفصل الصيف، ورفع مستوى الخدمة بالمناطق التابعة لها.

كشف مصدر مسئول فى الشركة لـ«المال» عن أن الشركة قامت بتركيب 750 ألف عداد مسبوق الدفع خلال العامين الماضيين فى المناطق التابعة لها.

كما انتهت من تدعيم الشبكة بإضافة محولات جديدة بجميع الفروع، بإجمالى 893 محولاً، وإحلال وتجديد وإنشاء خطوط جهد منخفض بموصلات هوائية 1712 كلم، وكابلات بطول 246 كلم، وتحويل خطوط هوائية فوق الكتل السكنية إلى كابلات أرضية بطول 140 كلم، كما تم تنفيذ برنامج مكثف لزيادة محولات التوزيع، وتطوير الشبكات، وعمل صيانة سريعة لها والانتهاء من شبكات الجهد المنخفض والمعزول.

كان محمد السيد، رئيس الشركة قد أوضح لـ«المال»، أن شركته تخطط لضخ استثمارات 480 مليون جنيه خلال العام المالى الجديد (2019-2020.

يذكر أن شركة القناة للتوزيع تتبع الشركة القابضة لكهرباء مصر، وتعد شركة مساهمة مصرية، وتقوم بتوفير الطاقة لصالح محافظات ومدن الإسماعيلية، والعاشر من رمضان، والغردقة، وشرم الشيخ، والبحر الأحمر، ومحافظات شمال وجنوب سيناء، وبورسعيد، ويصل إجمالى مشتركيها إلى 3.8 مليون مشترك، ويتجاوز عدد المحولات التابعة لها 32 ألفاً، بإجمالى عدد سكان فى نطاق عملها 16 مليون نسمة.

عمر سالم