تسوية بقيمة 310 ملايين جنيه لإحدى شركات تكنولوجيا الاتصالات

تسوية بقيمة 310 ملايين جنيه لإحدى شركات تكنولوجيا الاتصالات

تسوية بقيمة 310 ملايين جنيه لإحدى شركات تكنولوجيا الاتصالات
جريدة المال

المال - خاص

8:29 ص, الأحد, 6 مارس 16

المال ـ خاص

علمت «المال» من مصادر مطلعة، أن بنوك “مصر، وقطر الوطنى، والإسكندرية- سان باولو، والأهلى المتحد- مصر” توصلت لاتفاق فى الأيام القليلة الماضية، مع إحدى الشركات المتعثرة العاملة بقطاع تكنولوجيا الاتصالات، لتسوية مديونيات مستحَقة على الشركة تصل إلى 310 ملايين جنيه للبنوك الأربعة .

قالت المصادر- التى رفضت الإفصاح عن هويتها- إن المفاوضات مع الشركة كانت قد تجمدت نظرًا لعدم الوصول لاتفاق بين الطرفين، بالإضافة إلى تباعد وجهات النظر، إلا أنها عادت من جديد منذ أسابيع قليلة، وتمّ التوصل لحلول تُرضِى جميع الأطراف .

وأشارت إلى أن كل الأطراف تُراجع حاليًا مسودة العقد الذى تم الاتفاق عليه؛ تمهيدًا لتوقيع الاتفاق خلال أيام قليلة .

وأضافت: “الشركة تعمل فى مجال تكنولوجيا الاتصالات، وليست ذات صلة بشركات الهاتف المحمول الثلاث “موبينيل، فودافون واتصالات”، كما يعود تاريخ المديونية لأكثر من 10 سنوات ماضية”، مؤكدة أن بنك مصر ثانى أكبر بنك حكومى فى البلاد، يدير مفاوضات التسوية نيابة عن البنوك صاحبة المديونية .

ووفقًا لأحدث التقارير الصادرة عن البنك المركزى المصرى، فإن مخصصات البنوك تراجعت فى نوفمبر الماضى بنحو 2.147 مليار جنيه، لتنخفض من 67.874 مليار جنيه فى أكتوبر الماضى، إلى 65.727 مليار فى نوفمبر 2015 .

وقال مصرفيون فى وقت سابق لـ«المال»، إن أبرز أسباب تراجع المخصصات هو توقيع عدد من البنوك تسويات مع متعثرين، علاوة على ترحيل بعض المديونيات خارج الميزانية، فضلًا عن تحويل عدد من العملاء غير المنتظمين لمنتظمين، مؤكدين أن تلك الأسباب قد تدفع فى النهاية إلى إمكانية الاستفادة من المخصصات، مقابل المديونيات فى تعظيم الأرباح .

ويهدف ترحيل الديون لإعطاء صورة فُضلى للميزانية، من خلال التعبير الدقيق عن حجم الأصول والخصوم، وتُقيِّد المديونيات المرحَّلة فيما يطلق عليه السجلات التذكيرية للمتابعة .

جريدة المال

المال - خاص

8:29 ص, الأحد, 6 مارس 16