27 مرشحاً يتنافسون على انتخابات «اتحاد الأوراق المالية»

يضم مجلس الإدارة 9 أعضاء من بينهم رئيس المجلس الذى سيجرى انتخابه

27 مرشحاً يتنافسون على انتخابات «اتحاد الأوراق المالية»
أسماء السيد

أسماء السيد

9:53 ص, الثلاثاء, 18 فبراير 20

يتنافس 27 مرشحًا على مقاعد عضوية مجلس إدارة الاتحاد المصرى للأوراق المالية ، بعد إغلاق باب الترشح أمس الاثنين، والذى استمر لمدة أسبوعين.
ووفقاً للائحة اتحاد الأوراق المالية ، يضم مجلس الإدارة 9 أعضاء، من بينهم رئيس المجلس الذى سيجرى انتخابه، ويشترط ألا يكون تنفيذياً بأى شركة أوراق مالية.

وتتوزع العضوية على عدة فئات بواقع 2 عن نشاط السمسرة فى الأوراق المالية، و2 لشركات إدارة الأصول والمحافظ، وممثل عن نشاط الاشتراك فى تأسيس الشركات القابضة وترويج وتغطية الاكتتاب فى الأوراق المالية، وممثل عن نشاط الإيداع والقيد المركزى للأوراق المالية وأمناء الحفظ، و3 مستقلين من ذوى الخبرة، على أن يراعى فى اختيارهم التمثيل النسبى للفئات المشار إليها فى البنود المذكورة.

وعلمت «المال» من مصادر مطلعة أن المتنافسين على مقاعد ذوى الخبرة هم أشرف سالمان، وزير الاستثمار السابق والعضو المنتدب لشركة «أور كابيتال»، والدكتور عصام خليفة خبير أسواق المال، ومحسن عادل، مدير الاستثمار بشركة بيت الخبرة، وطارق يوسف، المحاسب القانونى.

وأضافت المصادر لـ«المال» أن المرشحين لعضوية اتحاد الأوراق المالية – دون تحديد المقاعد – يتضمنون عمرو أبو العينين، العضو المنتدب ورئيس قطاع إدارة الأصول بمجموعة «سى آى كابيتال»، وعلاء سبع، الشريك والمؤسس بمجموعة بى بى إى بارتنرز، ومحمد ماهر الرئيس التنفيذى بشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، ومحمود شعبان، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب فى «الجذور القابضة».

وكشفت عن تنافس كل من محمد عبدالله، نائب رئيس «أكيومن لتداول الأوراق المالية» ورانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة «كايرو ثرى واى لتداول الأوراق المالية»، ومحمد كمال رئيس قسم المؤسسات بشركة رواد لتداول الأوراق المالية، ومصطفى فوزى، مسئول السمسرة فى «بايونيرز القابضة»، وسامح مبروك، رئيس مجلس إدارة «الفتح لتداول الأوراق المالية»، و2 آخرين، على مقاعد السمسرة فى المجلس.

وأشارت المصادر إلى إغلاق باب تلقى طلبات الترشح أمس الإثنين، موضحة أن عمليات الفحص ستبدأ اليوم وتستمر حتى 2 مارس المقبل.

وعلى صعيد آخر، صرحت المصادر بأن الشركات تواصل انضمامها لعضوية الاتحاد المصرى للأوراق المالية، وبلغ عدد من انضمت حتى الوقت الحالى حوالى 115، من إجمالى أكثر من 500 كيان مستهدف.

يُذكر أن مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية وافق مؤخرًا على تخفيض قيمة الاشتراك والانضمام لعضوية الاتحاد، إلى 10 آلاف جنيه بدلاً من 25 ألفا.

كان مجلس إدارة الهيئة قد أصدر نهاية فبراير الماضى قرارًا بشأن أحكام النظام الأساسى لاتحاد الأوراق المالية، الذى أُنشئ لأول مرة فى سوق المال بهدف تأسيس كيان مهنى ذاتى التنظيم من العاملين بالنشاط.

كما قررت الهيئة مطلع سبتمبر الماضى تأجيل انتخابات أول مجلس للاتحاد، لضعف عدد الأعضاء المنضمين.