بنـــوك

27 بنكًا تحصل على رخصة الدفع عبر الهاتف المحمول

عدد المحافظ يرتفع إلى 13 مليونا لنحو 10 ملايين عميل

شارك الخبر مع أصدقائك

ارتفع عدد البنوك الحاصلة على رخصة البنك المركزي لتمكين عملائها من الدفع عبر الهاتف المحمول إلى 27 بنكًا خلال الفترة الحالية، منها 15 قامت بتنشيط الخدمة فعليا والباقى فى مرحلة استكمال إجراءات التفعيل.

وتحظى خدمة المحفظة الذكية (الدفع من خلال الهاتف المحمول) باهتمام خاص من البنك المركزي، فى ظل الفرص الكبيرة التى يمكن تحقيقها فى السوق المحلية اعتمادًا على انتشار الهواتف الذكية.

قال مصدر مصرفي إن عدد المحافظ الذكية فى السوق المحلية سجل 13 مليونا، مملوكة لحوالى 10 ملايين عميل.

وأضاف أن عدد المحافظ المصدرة سيشهد ارتفاعًا كبيرًا خلال الفترة المقبلة، فى ظل زيادة الرخص الممنوحة من قبل البنك المركزي، ووضع البنوك خطط عمل لتنشيط الخدمة.

كان البنك المركزي خلال العام الماضي قد ألزم البنوك بضرورة تحقيق نسب نمو لا تقل عن 30% أو 200 ألف محفظة على مستوى عدد المحافظ الذكية المصدر حديثًا، وزيادة نسبة المحافظ المفعلة بحيث لا يقل عن 10% بدلا من أقل من 5% قبل ذلك.

التحول إلى مجتمع أقل اعتمادا على النقد

وتعتبر منظومة الدفع من خلال الهاتف المحمول أحد محاور الإطار العام للتحول إلى مجتمع أقل اعتمادًا على النقد، وهى الاستراتيجية التى أعدها البنك المركزي بالتعاون مع العديد من الجهات فى الدولة.

وفى تصريحات صحفية سابقة، قال أيمن حسين، وكيل محافظ البنك المركزي لنظم الدفع، إنه سيتم إطلاق النسخة الثالثة من نظم الدفع قريبًا.

وكشف عن بعض المميزات الجديدة بالخدمة، منها إتاحة الادخار والاقتراض عبر محفظة الهاتف المحمول بمبالغ صغيرة تعتمد على تاريخ العميل فى سداد مستحقات الخدمات العامة مثل الكهرباء والغاز أو سداد فواتير الهاتف المحمول، بجانب دمج الحسابات البنكية بمنظومة الهاتف المحمول بما يسمح بتحويل الأموال بينها.

كما أشار الى زيادة الحد الأقصى لاستخدام المحفظة، والذى يصل حاليا إلى 10 آلاف جنيه يوميًا و50 ألفا شهريًا، ولم يكشف البنك المركزى بعد عن الحد الأقصى الجديد.

فى سياق آخر، لفت المصدر إلى أن المختبر التنظيمي لتطبيق التكنولوجيا المالية بدأ العمل خلال يونيو الماضي.

بينما من المقرر أن يبدأ صندوق دعم الابتكارات الذى أعلن عنه البنك المركزي العمل مطلع العام المقبل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »