267 جيجاوات ساعة إجمالي إنتاج مصر من طاقة الرياح فى ديسمبر الماضي

بنسبة 1.5%

267 جيجاوات ساعة إجمالي إنتاج مصر من طاقة الرياح فى ديسمبر الماضي
عمر سالم

عمر سالم

7:07 ص, الثلاثاء, 30 مارس 21

ارتفع إنتاج الكهرباء المولدة من طاقة الرياح خلال ديسمبر الماضى بنسبة %1.5، مسجلا 267 جيجا وات/ ساعة، مقارنة بإنتاج نوفمبر الذى سجل 263 جيجا وات ساعة، بحسب ما كشف عنه مصدر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

أرجع المصدر لـ«المال»، ارتفاع إنتاج الطاقة إلى زيادة سرعة الرياح خلال الأشهر الماضية، مع تغير فصول السنة، وعدم توقف أغلب التوربينات خلال ديسمبر.

أشار إلى أن قيام هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بأعمال الصيانة المستمرة ساهم فى زيادة كفاءة التوربينات، ورفع القدرات المنتجة التى يتم ضخها على الشبكة القومية.

أضاف أنه تم خلال منتصف عام 2020 ربط محطة ضخمة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح بالشبكة بقدرة 250 ميجاوات، ما ساهم فى زيادة القدرات المنتجة، التى قامت بتنفيذها شركة أوراسكوم بالتعاون مع شركائها بنظام BOO (البناء والتشغيل والتملك).

تقوم هيئة الطاقة المتجددة وشركات القطاع الخاص المنفذة لمحطات الرياح فى مناطق خليج السويس والزعفرانة، بتوريد ونقل الطاقة إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء وبيعها لها، على أن تقوم الأخيرة بدورها ببيعها إلى شركات توزيع الكهرباء التى تقوم بتحصيل قيمتها من المشتركين بمختلف أنواعهم.

وارتفع إجمالى إنتاج مصر من الطاقة الشمسية خلال 2019 – 2020 إلى 2.4 مليار كيلووات/ ساعة، مقارنة مع 3 ملايين كيلووات/ ساعة فى 2018 بعد دخول مجمع بنبان للخدمة- أكبر مجمع للطاقة الشمسية فى العالم بقدرة 1465 ميجاوات واستثمارات 2 مليار دولار.

تخطط مصر لإنتاج طاقة متجددة بنحو %20 من إجمالى الطاقة الكهربائية المولدة ضمن مزيج الطاقة بحلول 2022، بواقع %12 لطاقة الرياح، و%6 للطاقة الكهرومائية، و%2 للطاقة الشمسية.