انتعاش الأسهم العالمية بدعم من البنوك المركزية

انتعاش الأسهم العالمية بدعم من البنوك المركزية

انتعاش الأسهم العالمية بدعم من البنوك المركزية
جريدة المال

المال - خاص

1:29 م, الجمعة, 22 يناير 16

أيمن عزام

انتعشت الأسهم العالمية، اليوم الجمعة، بدعم من تكهنات ترجح إعتزام البنوك المركزية زيادة التدابير التحفيزية، وارتفاع أسعار البترول، وعملات الأسواق الناشئة، بينما تراجع الطلب على أصول الملاذات الآمنة.

وذكرت وكالة “بلومبرج”، أن مؤشر “ستوكس أوربا 600” ارتفع بنسبة 2% بعد صعود مؤشر توبكس الياباني بأكبر مستوى منذ سبتمبر الماضي، كما تعافت الأسهم المتداولة في بورصة هونج كونج صعودًا من أدنى مستوياتها منذ يونيو 2012.

وقادت الصعود شركات السلع بدعم من استمرار انتعاش أسعار خام البترول، وتراجعت أسعار اليورو لتقترب من أدنى مستوياتها خلال الأسبوعين الماضيين، بعد أن اشار ماريو دراغي رئيس البنك المركزي الأوروبي إلى أنه سيسعى لزيادة الدعم الاقتصادي بحلول مارس المقبل.

وارتفع مؤشر مورجان ستانلي للأسهم العالمية بنسبة 1.2% في بداية التعاملات في لندن، وارتفع مؤشر مورجان ستانلي آسيا باسيفيك بنسبة 3.7%، وقفز توبكس 5.6%، بينما ارتفع مؤشر نيكي 225 بنسبة 5.9%، وارتفع مؤشر هانج سنج في هونج كونج بنسبة 2.9%، وستاندر آند بورز 500 للعقود الآجلة بنسبة 1.1% في تداولات، اليوم الجمعة.

وقال شان أوليفر، رئيس قسم استراتيجيات الاستثمار لدى شركة كابتل انفيستورز: “هرعت البنوك المركزية في العالم لنجدة الأسواق بإعلانها الاستعداد لضخ المزيد من المحفزات، وظهر بفضل هذا نور في نهاية النفق، وهو ما يدعم توقعات ببلوغ قاع الأزمة وتحسن الأوضاع بنهاية العام”.

جريدة المال

المال - خاص

1:29 م, الجمعة, 22 يناير 16