رئيس "الإمداد والتموين": مبيعات "العربى" تتجاوز 7 مليارات

 رئيس "الإمداد والتموين": مبيعات "العربى" تتجاوز 7 مليارات

رئيس "الإمداد والتموين": مبيعات "العربى" تتجاوز 7 مليارات
جريدة المال

المال - خاص

10:49 ص, الأربعاء, 20 يناير 16

أزمة الدولار «مأساة».. ونعانى من عدم تغطية طلبات استيرادية منذ شهرين

دعاء حسنى

قال مدحت العربى، رئيس قطاع الإمداد والتموين بمجموعة العربى، إن مبيعات المجموعة خلال العام المنصرم ستحقق نموًا يتجاوز 7 مليارات جنيه، مقارنة بحجم مبيعاتها فى عام 2014.

وتعمل مجموعة العربى كبرى الشركات المتخصصة فى الصناعات الهندسية والأجهزة المنزلية فى السوق المصرية منذ الستينيات من القرن الماضى، ويبلغ رأس مالها 1.5 مليار جنيه، وتسهم فى أكثر من 11 شركة بحجم استثمارات مختلف، وتنتج الشركة وتوزع العديد من الأجهزة المنزلية كالأجهزة المرئية والمسموعة من تليفزيونات وراديو، بالإضافة إلى أجهزة الثلاجات والغسالات والسخانات، والأجهزة المكتبية والساعات والتكييفات وأجهزة الإضاءة.

وأضاف العربى أن قرارات البنك المركزى تشكل صعوبة لتوفير الدولار حتى من السوق الموازية، خاصة فى ظل قرارات فبراير التى تضع سقفًا لإيداع الدولار لا يتجاوز 50 ألف دولار شهريا، قائلاً: «أرجو أن تحقق ضوابط البنك المركزى النتائج المرجوة، وأن ينفق الدولار فى السوق المصرية على قطاعات ذات عائد عال، وأن لا يتم إنفاقه على السلع الاستهلاكية فقط».

ووصف عجز البنوك عن تدبير العملة الدولارية اللازمة لاحتياجات المصانع لاستيراد خامات ومنتجات بـ»الماساة».
وكشف العربى فى تصريحات لـ«المال» أن الأزمة ما زالت مستمرة، وتعانى منها المجموعة رغم اعتمادها على سياسات التصنيع بنسبة %95، واستيراد خامات بنسبة %5، تابع قائلا: «هناك طلبات مقدمة للبنوك المحلية لتغطية استيراد منتجات كاملة دولاريا منذ أكتوبر الماضى، وتأخر توفير الدولار اللازم لاستيرادها إلى الآن». 

يشار إلى أن عدد مصانع المجموعة يبلغ 21 مصنعا مقامة فى مجمعين صناعيين عبر 5 مصانع فى مدينة بنها بمحافظة القليوبية على مساحة 100 ألف متر مربع، و16 مصنعًا فى مدينة قويسنا الصناعية فى محافظة المنوفية على مساحة 400 ألف متر مربع، من أبرزها مصنع التجميع والمعادن، والفوم، والبلاستيك، والمحركات، والتلفزيون، والثلاجات A&B، والثلاجة شارب، والغسالة الهاف أتوماتيك، والغسالة الأتوماتيك، والتليفزيون، والبلاستيك، والتبريد والتكييف، والزجاج، ومصنع المكنسة، والسخان، والمكونات، فضلا عن مصنع تلفزيون توشيبا العربى.

وأوضح مدحت العربى فى تصريحات نُشرت مؤخرًا على موقع «المال نيوز» أن بعض الشركات تلجأ لمشروعات تنموية فى إطار المسئولية الاجتماعية لتخفيض حجم ضرائبها أو لو كصورة دعائية لها، ولكن هذه ليست سياسة المجموعة التى تنفذ مشروعات تنموية منذ سنوات مضت، ورغم اختلاف آليات الشركات فى تطبيق المشروعات ذات المسئولية الاجتماعية إلا أنه يبقى الأهم أن يتم تنفيذ مشروعات تنموية على أرض الواقع بغض النظر عن هدف كل شركة».

وكشف عن عزم المجموعة إنفاق قرابة 10 ملايين جنيه على إحدى مشروعات التنموية لكلورة المياه فى محافظة أسيوط، ويستهدف المشروع الذى سيجرى تنفيذه على عامين، إنشاء 72 محطة كلورة المياه، وحفر عدة آبار.

جريدة المال

المال - خاص

10:49 ص, الأربعاء, 20 يناير 16