البورصـة مرشـحة لأسـبوع أحمـر جديـد

البورصـة مرشـحة لأسـبوع أحمـر جديـد

البورصـة مرشـحة لأسـبوع أحمـر جديـد
جريدة المال

المال - خاص

11:02 ص, الأحد, 17 يناير 16

صادق: نحتاج لدراسة إيقاف العمل ببعض آليات التداول لمنع الانهيار 
جمال الدين: السوق تحت رحمة الضغوط.. وأى صعود سيقابله جنى أرباح

شريف عمر

توقَّع خبراء سوق المال استمرار سيطرة المسار الهابط على حركة مؤشرات البورصة، خلال الأسبوع الحالى، وذلك فى أعقاب تكبُّدها خسائر قياسية الأسبوع الماضى، لدرجة دفعت إدارة البورصة فى النهاية لإيقاف التداولات بعد أن تجاوزت خسائر مؤشر «EGX70» نحو %5 فى جلسة واحدة.

ورجّح الخبراء تراجع المؤشر الرئيسى «EGX30» ليختبر مستوى 5700 نقطة فى الأيام الأولى من الأسبوع، وفى حال تزايد حدة الضغوط البيعية سيقترب من 5100 نقطة.

وتراجعت مؤشرات البورصة المال بشكل جماعى خلال تداولات الأسبوع الماضى، وهبط «EGX30» بنحو %15.38، وهى أعلى وتيرة هبوط أسبوعية منذ مارس 2011 بعد عودة التداول عقب ثورة يناير، ليغلق قرب 5857 نقطة، وهبطEGX70 بنحو %12.58 ليلامس مستوى 336 نقطة، فى حين تراجع المؤشر الأوسع «EGX100» بنحو %13.7 إلى 694 نقطة.

يُذكر أن إدارة البورصة قررت إيقاف جلسة الخميس الماضى، قبل نحو 4 دقائق من ختام التداول، بعد أن بلغت نسبة خسائر «EGX100» نحو %5.

وفى تصريح مفاجئ قال وزير الاستثمار أشرق سالمان يوم الجمعة الماضى، إن البورصة المصرية لا تعكس مستقبل الاقتصاد المصرى بأكمله، خاصة أنها تتسم بضعف تمثيل الشركات المقيدة والعاملة بالسوق المحلية، والتى لا تتعدى 240 شركة، من إجمالى نحو 100 ألف شركة مؤسسة بهيئة الاستثمار منذ 1970، كما أن رأس المال السوقى للشركات لا تتعدى ثلث الناتج المحلى.

وخسر رأس المال السوقى خلال الأسبوع الماضى 44.95 مليار ليغلق عند 384.03 مليار جنيه، مقابل 428.98 مليار جنيه الأسبوع قبل السابق، بضغط من مبيعات الأجانب والعرب.

وعلى صعيد جنسيات المستثمرين، سجلت تعاملات الأجانب والعرب على الأسهم صافى بيع بـ208.9 مليون جنيه و86.2 مليون على التوالى، فيما اتجهت تعاملات المصريين على الأسهم للشراء بصافى شراء بلغ 295.1 مليون جنيه.

وقال أيمن صادق، العضو المنتدب لشركة «عربية أون لاين» لتداول الأوراق المالية، إن كل الدلائل الاقتصادية، سواء فى الداخل أو الخارج، تقلل من فرص تعافى البورصة خلال الأسبوع الحالى، متوقعاً استمرار سيطرة اللون الأحمر على شاشات التداول، مع الإشارة لإقفال البورصات الأمريكية على انخفاض، أمس الأول.

ودعا صادق الجهات المنظمة لسوق المال للاجتماع السريع وبحث اتخاذ أى إجراءات وقائية لحماية البورصة، مقترحاً إمكانية إيقاف العمل ببعض آليات التداول كالبيع والشراء فى الجلسة الواحدة، ضارباً المثال بالتجربتين الصينية والألمانية فى إيقاف بعض الآليات خلال الفترة الماضية.

وعن تعليقات وزير الاستثمار الأخيرة، طالب بعدم التركيز والتضخيم منها، خاصة أنها غير مفاجئة وتعبر عن وجهة النظر الحكومية للتعامل مع سوق المال.

وأكد صادق أن الحكومة ليس بمقدورها حاليا دعم البورصة، فالأسواق العالمية منهارة، كما أن الصناديق التابعة للبنوك المحلية تواجه موجة قوية من الاسترادادت على خلفية موجة الانخفاض، بما يجبر مديريها على تبنى سياسة بيعية لتوفير السيولة.

وقال محمد الأعصر، رئيس قسم التحليل الفنى للشرق الأوسط وشمال أفريقيا ببنك الكويت الوطنى، إن البورصة مرشحة الأسبوع الحالى لمزيد من الهبوط ليقترب مؤشرها الرئيسى من 5700 نقطة خلال النصف الأول من الأسبوع، وفى حالة زيادة الضغوط البيعية سيكسر هذا المستوى ويتجه صوب مناطق 5500 نقطة.

وأكد الأعصر أن البورصة واجهت عدة تحديات سلبية خلال الأسبوع الماضى، ساهمت فى انهيارها لمستويات تاريخية، ولكنه رأى أن السبب الأبرز يرجع لقرارات البنك المركزى بخفض سقف استثمارات البنوك فى صناديق النقد لتصل إلى %2.5 بدلا من %5 من قيمة الودائع المحلية، وهو الأمر الذى أجبر المؤسسات المصرية على تبنى سياسات بيعية للتوافق مع القرار.

وتوقع سيطرة المسار الهابط على EGX70، ليتحرك بين منطقتى 330 و345 نقطة على مدار الأسبوع.

ولفت إلى أن سهم التجارى الدولى الذى أغلق الخميس قرب مستوى 31.80 جنيه، مرشح الأسبوع الحالى لاختبار 29 جنيهًا، كما أن سهم هيرمس سيهبط إلى 6.70 جنيه بعد إقفاله الخميس عند 7.05، فى حين سيهبط سهم أوراسكوم للإعلام والاتصالات إلى 51 قرشا، مع العلم بأنه أغلق الخميس قرب 55 قرشاً.

وفى تعليقه على تصريحات سالمان الأخيرة، قال: الوزير يؤكد وجهة النظر الحكومية فى عدم الاهتمام الكافى بالبورصة، وسوق المال ليست من أولويات الحكومة حالياً، والدليل إصرارها على فرض ضرائب على تعاملات المستثمرين خلال 2015.

من جانبه، قال أدهم جمال الدين، رئيس قسم التحليل الفنى بشركة «كايرو كابيتال» لتداول الأوراق المالية، إن إغلاق الأسواق الأمريكية والأوروبية خلال جلسة الجمعة على تراجعات، يزيد التوقعات بمزيد من الهبوط فى البورصة المصرية، تأثراً بمبيعات الأجانب والعرب.

وأضاف أن المؤشر الرئيسى تحت رحمة الضغوط البيعية خلال الأسبوع الحالى، وفى حالة تزايد الضغوط البيعية سيواصل الهبوط لـ5700 نقطة، كمرحلة أولى، قد يواصل بعدها إلى مناطق 5100 بنهاية الأسبوع.

وأكد أن أى مسارات صاعدة قد تشهدها البورصة على مدار جلسات تداول الأسبوع الحالى سيتبعها على الفور جنى أرباح فورى على الأسهم المرتفعة، وهو ما رآه منطقياً نظراً لتكبد المستثمرين خسائر خلال الأسبوع الماضى، بالتزامن مع عدم ثقتهم فى قدرة البورصة على التعافى السريع.

جريدة المال

المال - خاص

11:02 ص, الأحد, 17 يناير 16