هبوط الأسهم عالميا يحفز الطلب على الين والسندات الأمريكية

هبوط الأسهم عالميا يحفز الطلب على الين والسندات الأمريكية

هبوط الأسهم عالميا يحفز الطلب على الين والسندات الأمريكية
جريدة المال

المال - خاص

10:16 م, الثلاثاء, 12 يناير 16

أيمن عزام:

طرأت تغييرات طفيفة على الأسهم الأمريكية، واستمر هبوط مؤشر يتتبع الأسهم العالمية لليوم السابع، بينما  استمر تراجع أسعار البترول والمواد الخام بعد الجهود التي بذلتها الصين لرفع قيمة عملتها، وارتفع الطلب على أذون الخزانة الأمريكية ليتم تخفيض خسائر تم تسجيلها في الجلسات السابقة.

وذكرت وكالة بلومبرج أن مؤشر ستاندر اند بورز 500 قد تراجع ليقلص مكاسبه المبكرة، حيث ساهم تراجع أسهم شركات الطاقة والمواد الخام في تخفيض مكاسب أسهم شركات الكماليات الاستهلاكية والرعاية الصحية، وتداول خام البترول الأمريكي عند مستوى 30 دولار للبرميل بينما هبط مؤشر السلع ليصل إلى أدنى مستوياته منذ عام 2002، وانتعش الطلب على السندات الحكومية الأمريكية.

وارتفع مؤشر ستاندر اند بورز 500 بنسبة 0.1% فقط في منتصف التعاملات في نيويورك بعد صعوده بنسبة 1.2% في الجلسات المبكرة.

وسجل مؤشر داكس الألماني المعتمد بكثافة على شركات التصدير مثل شركات انتاج السيارات افضل اداء من بين الأسواق الواقعة في غرب أوربا اليوم، حيث انتعشت بنسبة 1.6% كما تمكنت من تقليص خسائر تكبدتها العام الجاري لتصل الى 7.1%.

وواصل مؤشر مورجان ستانلي للأسهم العالمية تراجعه  لليوم السابع، محققا اطول هبوط له منذ ديسمبر 2014.
وهبطت الأسهم في الاقتصاديات النامية، حيث أدى تراجعها في البرازيل لتقليص مكاسبها، بينما ارتفعت الأسهم الروسية بعد هبوطها لتصل لأدنى مستوياتها خلال عام.

وارتفع مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 0.2% بعد تراجعه لما دون مستوى 3 آلاف نقطة للمرة الأولى منذ سبتمبر الماضي.

وارتفع الين الياباني بدعم من اقبال المستثمرين على استثمارات الملاذات الأمنة، حيث ارتفع الين بنسبة 0.1% ليصل الى 117.70 أمام الدولار بعد تراجعه في جلسات سابقة.

وارتفع الطلب على اذون الخزانة الامريكية أجل 10 سنوات بنحو 6 نقاط اساس لتصل الى 2.12%. وساهم صعود الطلب على استثمارات الملاذات الآمنة في رفع مكاسب أذون الخزانة الى 0.7% خلال العام الجاري حتى أمس، مقارنة بنسبة 0.9% خلال 2015 بأكمله.

جريدة المال

المال - خاص

10:16 م, الثلاثاء, 12 يناير 16