"مصر المقاصة" تمنح تسهيلات «ضمان التسويات» لـ«السمسرة»

"مصر المقاصة" تمنح تسهيلات «ضمان التسويات» لـ«السمسرة» 

"مصر المقاصة" تمنح تسهيلات «ضمان التسويات» لـ«السمسرة»
جريدة المال

المال - خاص

8:10 م, الثلاثاء, 12 يناير 16

توقع العقود النهائية مع «QNB» و«مصر إيران» خلال أيام

أرسلت تصور «شركة الأمن الرياضى» لـ«الداخلية» للموافقة على التنفيذ

المال ـ خاص

أكد محمد عبدالسلام، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والإيداع والحفظ المركزى، أن صندوق ضمان التسويات سيبدأ تغطية عمليات الشراء والبيع فى اليوم التالى «t+1» عبر تقديم دعم مالى لشركات السمسرة قبل نهاية شهر يناير الجارى.

وأضاف – فى تصريحات لـ«المال» – أن شركته ستقوم بتوقيع العقود النهائية مع بنكى «QNB الأهلى» و«مصر إيران» التى ستمنح الصندوق تسهيلات ائتمانية بنحو 500 مليون جنيه خلال أيام ، لتنهى بذلك الاتفاقات مع البنوك الـ 5 بالاضافة للبنكين سالفين الذكر المانحة للتسهيلات، وهى «الأهلى المصرى»، «مصر»، و«البنك التجارى الدولى».

يذكر أن صندوق ضمان التسويات، التابع لـ«مصر للمقاصة» اتفق مع 5 بنوك للحصول على تسهيلات ائتمانية بـ500 مليون جنيه، بهدف رفع قدرات الصندوق المالية لتغطية العمليات المنفذة بآلية الـ«T+1»، ونظام الـ«Sameday».

وأوضح أن تغطية الصندوق لعمليات الـ«t+1» الخاصة بكل شركة سمسرة ستستند إلى نسبة مساهمة شركة السمسرة فى صندوق «ضمان التسويات» كآلية لمنحها التسهيلات الائتمانية المخصصة لتغطية عمليات الـ«T+1»، الـ«Sameday».

وأضاف أن الحد الأقصى من التسهيلات الائتمانية التى ستمنح لشركة السمسرة، سيوازى 3 أضعاف مساهمة الشركة فى صندوق ضمان التسويات.

وتابع إن الحد الأقصى – سالف الذكر – سيتم مراجعته بشكل دائم، وذلك وفقًا لاحتياجات السوق ومدى التطورات التى تطرأ على سوق المال.

وفى سياق آخر، كشف عن إرسال شركة «المقاصة سبورت» التصور النهائى الخاص بمشروع تأسيس «شركة الأمن الرياضى» لوزارة الداخلية، وذلك من أجل الحصول على موافقتها لبدء التنفيذ الفعلى.

ورجح أن تحصل الشركة على رد اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية بشأن التصور النهائى للمشروع خلال الأسبوع الجارى، رافضًا الكشف عن هيكل الملكية للشركة الجديدة قبل موافقة الوزير على جميع المساهمين المحتملين.

جريدة المال

المال - خاص

8:10 م, الثلاثاء, 12 يناير 16