مقترح «ماليزى» بالاستثمار فى صناعات النخيل

مقترح «ماليزى» بالاستثمار فى صناعات النخيل

مقترح «ماليزى» بالاستثمار فى صناعات النخيل
جريدة المال

المال - خاص

5:39 م, الخميس, 7 يناير 16


المال ـ خاص

قال وان محمد خير، رئيس مجلس إدارة شركة مجلس زيوت النخيل الماليزية العاملة فى السوق المحلية، إن مصر يمكن أن تستفيد من التجربة الماليزية فى توفير مصدر مهم للاقتصاد عبر صناعة زيوت النخيل.

واقترح على الحكومة أن تقوم باستغلال أراض بالمناطق الاستوائية فى القارة الأفريقية خاصة فى الكاميرون ونيجيريا وزراعتها بأشجار النخيل؛ لأن طبيعة هذه الزراعة تحتاج إلى تربة معينة ومناخ معين لا يتوافر إلا فى المناطق الاستوائية، على أن تقوم مصر بعمليات التصنيع والتصدير إلى الدول الأخرى.

وأكد أن صناعة زيوت النخيل تمثل عصبا مهما للاقتصاد الماليزى، وتابع: كنا منذ سنوات ننظر إلى الأشجار ولا نعرف أهميتها أو كيف نستفيد منها رغم أننا الآن لدينا أكبر احتياطى فى العالم من زيوت النخيل إذا ما تم جمع ما لدينا مع ما تمتلكه إندونيسيا.

ولفت إلى ضرورة الاهتمام بالبحث والابتكار، مشيرًا إلى أن مجلس زيوت النخيل ينفق ما يعادل أكثر من 200 مليون جنيه على بند الابتكار سنويا، وتابع يمكن لماليزيا أن تمد مصر بكل الأبحاث والدراسات التى توصلت لها فى هذا الصدد للبدء فى صناعة زيوت النخيل.

وأشار خير إلى أن مصر دولة كبيرة ومهمة ولديها اتفاقيات تجارية مع أوروبا والدول الأفريقية، مما يعطى لها مميزات إضافية للاستثمار، لافتًا إلى أن زيوت النخيل لها استخدامات عديدة منها الطاقة المتجددة والوقود والصناعات الغذائية والأغراض الصحية.

وقال إن نية الشركة بالتوسع فى مصر وإنشاء مصنع فى منطقة قناة السويس مرهون بما ستعلن عنه الحكومة من خطط تفصيلية بشأن المشروعات المطروحة.

ونشرت “المال” فى وقت سابق على لسان كو جعفر شعارى السفير الماليزى فى القاهرة تصريحات تفيد بأن شركة مجلس زيوت النخيل تدرس ضخ استثمارات جديدة فى إطار مشروعات محور تنمية قناة السويس، مشيرًا إلى أن تنفيذ خطوات فعلية فى هذا الصدد مرهون بأعمال البنية التحتية فى المحور، وما ستخلص إليه دراسات الجدوى.
واعتبر خير أن مشاركة المصريين فى معرض زيوت النخيل الماليزى الذى تم تنظيمه الشهر الماضى جيدة، بالمقارنة بما يتم فى المعارض الأخرى على مستوى العالم وهو مؤشر جيد.

وأضاف خير أن السوق المصرية ستنمو خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن حجم التجارة فى زيوت النخيل خلال عام 2014 بلغ 881 ألف طن، ولم يشأ أن يفصح عن إحصائيات عام 2015.

ولفت إلى أن عام 2014 شهد ضخ استثمارات ماليزية فى مجال زيوت النخيل بقيمة 150 مليون دولار بالسوق المحلية فى كل أنواعه.

وكان محمد شكرى، رئيس غرفة الصناعات الغذائية، قد قال فى وقت سابق إن مصر تستورد أكثر من %90 من احتياجاتها السنوية من الزيوت، مضيفا أن استثمارات القطاع فى مصر عموما تصل إلى 8 مليارات جنيه توفر 50 ألف فرصة عمل مباشرة ناهيك عن الفرص الغير مباشرة.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة مجلس زيوت النخيل الماليزية العاملة فى السوق المحلية، إن الأمور ستعود إلى نصابها الصحيح فيما يتعلق بوضع الاقتصاد المصرى؛ لأن السوق كبيرة ولديها عوامل جذب كثيرة.

جريدة المال

المال - خاص

5:39 م, الخميس, 7 يناير 16