هبوط جماعي للأسهم العالمية يغذي البحث عن الملاذات الآمنة

هبوط جماعي للأسهم العالمية يغذي البحث عن الملاذات الآمنة

هبوط جماعي للأسهم العالمية يغذي البحث عن الملاذات الآمنة
جريدة المال

المال - خاص

7:47 م, الأربعاء, 6 يناير 16

أيمن عزام:

هبطت الأسهم في جميع أنحاء العالم، وهبط مؤشر داو جونز الصناعي بنحو 150 نقطة، بينما ارتفع الطلب على الدولار والسندات لكونهما ملاذات آمنة بينما تدخلت الصين لإضعاف اليوان مرة أخرى مما زاد من مخاوف ضعف الاقتصاد العالمي.

وذكرت وكالة بلومبرج أن الأسهم الأمريكية اتجهت لتسجيل أدنى مستوياتها خلال الأشهر الثلاث الماضية، كما هبطت أسهم الأسواق الناشئة لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2009، وهبطت عملات الأسواق النامية لتصل إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق، كما هبط الوون الكوري الجنوبي بعد إعلان كوريا الشمالية إجراء اختبار نووي بجانب تعاظم المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وهبط خام برنت ليصل إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2004، بينما ارتفع الين وارتفع الطلب على أذون الخزانة الأمريكية للجلسة الخامسة.

وتراجع مؤشر مورجان ستانلي للأسهم العالمية بنسبة 0.9% في منتصف التعاملات في نيويورك، وهبط مؤشر ستاندر آند بورز 500 بنسبة 0.8% ليغلق على أقل مستوياته منذ أكتوبر الماضي، وهبط مؤشر داو جونز الصناعي بنحو 162 نقطة.

وهبط مؤشر ستوكس أوروبا 600 بنسبة 1.5% بقيادة أسهم شركات السلع والسيارات التي تعتمد على مبيعاتها في السوق الصينية.

وهبط مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة بنسبة 1.1% ليصل الى أدنى مستوياته منذ يوليو 2009، مع هبوط جميع المجموعات القطاعية، وقادت التراجع  شركات التكنولوجيا لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ سبتمبر الماضي، وهبطت مؤشرات الأسهم الاسترشادية في هونج كونج وتايوان والسعودية بنسبة 1%.

وقال بنجامين دن رئيس شركة ألفا ثيوري أدفايزر التي تدير أصولا بقيمة 6 مليارات دولار “هناك اتجاه عام نحو الابتعاد عن المخاطر، وهو تكرار لما حدث في أغسطس الماضي، وذلك بعد أن حصلنا على  ما يؤكد أن الصين تمر بظروف صعبة، كما فقدنا الزخم الذي حققته إجراءات بنك الاحتياطي الفيدرالي وخسرنا حماس المستثمرين بجانب تفشي حالة الخوف متعدد الأسباب”.

جريدة المال

المال - خاص

7:47 م, الأربعاء, 6 يناير 16